المحتوى الرئيسى

مدير مكتبة الإسكندرية يكشف عن أكبر اتفاقية دولية تنضم إليها مصر لدعم القراءة للمكفوفين

04/12 16:35

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إنه يجري العمل على إتمام اتفاقية دولية بين مكتبة الإسكندرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تكفل إتاحة عدد ضخم من الكتب عبر الإنترنت مجهزة على نحو يتيح لضعاف البصر والمكفوفين الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن مصر ستكون الدولة العربية الأولى التي تشارك في هذا البرنامج الذي ترعاه المنظمة الدولية.

جاء ذلك خلال استقبال مدير مكتبة الإسكندرية نائب رئيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ماريو ماتوس"، اليوم الخميس، يرافقه السفير الدكتور وليد عبدالناصر؛ مدير المكتب الإقليمي للدول العربية بالمنظمة الدولية.

وأضاف أن مكتبة الإسكندرية ستنضم بموجب هذه الاتفاقية إلى شبكة عالمية تضم عددًا كبيرًا من المكتبات التي تتيح مقتنياتها الرقمية لضعاف البصر وأصحاب الإعاقات الأخرى.

وأشار إلى أن المكتبة ستزود الشبكة بمقتنياتها من الكتب الرقمية الناطقة التي تمكن ضعاف البصر من استخدام هذه الكتب بطريقة سهلة وفعالة عن طريق المعايير الدولية للنظام المعلوماتي الرقمي (DAISY)، كما ستتمكن مكتبة الإسكندرية أيضا من الاستفادة من الكتب الرقمية التي تتيحها المكتبات الأخرى المشاركة في الشبكة العالمية.

وأكد "الفقي" في كلمته أن حماية الملكية الفكرية أحد الدعائم الأساسية للإبداع، مضيفًا أن إتاحة المعرفة تسهم في نهضة الشعوب، ومواجهة الأفكار السلبية، وتدفع نحو مزيد من الاستنارة والحرية الفكرية، خاصة بالنسبة للفئات التي تتطلب رعاية خاصة مثل أصحاب الإعاقة البصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل