المحتوى الرئيسى

على طريقة الريال واليوفي .. 6 حالات تحكيمية أشعلت مصر

04/12 15:09

كتب - محمد يسري مرشد:

أثار الحكم الإنجليزي مايكل أوليفير الجدل فى العالم بقرار تحكيمي مثير بمباراة ريال مدريد ويوفينتوس الإيطالي بإياب دور الـ 8 لبطولة دوري أبطال أوروبا والتى انتهت بتأهل الملكي الأسباني لدور نصف النهائى بالفوز 4-3 بمجموع المباراتين.

وتدخل المغربي مهدي بن عطية مدافع اليوفي على لوكاس فاسكيز مهاجم الريال فى الدقيقة 92 ليحتسب الحكم ضربة جزاء مع طرد بوفون حارس اليوفي ويسجل كريستيانو رونالدو هدف التأهل.

وأعترض أنصار الفريق الإيطالي بالإضافة إلى مشجعي برشلونة منافس الريال التقليدي على احتساب ضربة الجزاء ليعيد هذا المشهد للإذهان حالات تحكيمية أثارت الجدل فى مصر :

فى الرابع من مايو 1982 واجه الأهلي متصدر بطولة الدوري برصيد 38 نقطة ، الزمالك الثاني برصيد 36 قبل جولة واحدة من نهاية الدوري حيث كان سيواجه الأحمر المنيا والأبيض المقاولون فى الأسبوع الأخير من البطولة.

الزمالك كان يحتاج الفوز على الأهلي بأى نتيجة ثم المقاولون لحسم لقب الدوري أما الأحمر فكان يحتاج الفوز على الزمالك للتويج بالدوري رسمياً دون انتظار المباراة الأخيرة.

واحتسب المساعد الدولي الأول عبد الرؤوف عبد العزيز تسللاً غير موجود على حسن شحاتة ليحرم الفريق الأبيض من الفوز والتفوق على الأهلي قبل الجولة الأخيرة.

وخسر الزمالك فى المباراة الأخيرة 2-1 من المقاولون العرب وتعادل الأهلي مع المنيا ليتوج الفريق الأحمر ببطولة الدوري الممتاز.

فى عام 1996 الزمالك كان يملك فريق "الإحلام" ومتوفق على الأهلي بفارق 9 نقاط ولكنه انهار فى الـ 6 جولات الأخيرة ليظفر الأهلي باللقب.

ومباراة القمة بالدور الثاني موسم 95-96 واجه الأهلي الزمالك وتقدم بهدف الغاني أحمد فيليكس قبل أن يضيف حسام حسن الهدف الثاني للأحمر ويعترض الفريق الأبيض على الهدف الصحيح وينسحب من المباراة.

الإنسحاب كان يعني هبوط الفريق الأبيض للدرجة الأدني ولكنه كمال الجنزوري رئيس الوزراء فى هذا الوقت قام بحل اتحاد الكرة ومجلس إدارة نادي الزمالك وتعديل اللائحة.

فى دوري موسم 2001 -2002 الذى حمل اسم الراحل صالح سليم واجه الأهلي الإسماعيلي فى القاهرة والفريقين بنفس الرصيد وفوز الفريق الأحمر كان سيقربه خطوة من بطولة الدوري الممتاز.

وأثار هدف عمرو فيهم الثاني للإسماعيلي الجدل بعدما سجله بعد احتكاك مع محمد فاروق نجم الأهلي فى هذا الوقت واحتسبه الحكم الإسباني فيكتور توريز‏.

واجه الزمالك بلدية المحلة بنهائى الكأس 2002 بعد موسم كارثي شهد الخسارة 6-1 من الأهلي ، وأثار الحكم عصام عبد الفتاح حكم اللقاء الجدل بعدما تغاضي عن احتساب مخالفة واضحة لأحمد نخلة قبل هدف الأبيض الذى فاز بالمباراة 1-0 بتوقيع عبد الحليم علي.

فى موسم 2008-2009 واجه الأهلي طلائع الجيش فى المباراة الأخيرة بالدوري، فيما واجه الإسماعيلي الترسانة فى المباراة الأخري.

الأهلي والدراويش بنفس عدد الرصيد من النقاط وتعثر أى منهما مع فوز الأخر يمنحه اللقب ، فاز الإسماعيلي على الترسانة والأهلي كان متأخراً أمام الجيش بهدف نظيف سجله أحمد عبد الله.

وجاء هدف تعادل الأهلي عن طريق أبو تريكة بعد دفعة واضحة لأحمد أبو مصطفي مدافع الجيش ليتقدم أحمد فتحي بعد ذلك ثم يعزز محمد طلعت وتنتهي المباراة لمصلحة الأهلي 3-1 ويفوز بعد ذلك بالمباراة الفاصلة على الأسماعيلي بهدف فلافيو.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل