المحتوى الرئيسى

إسرائيل تستعد لاستقبال ضربة عسكرية إيرانية خلال الحرب على سوريا.. نتنياهو يجتمع بـ «الدفاع والمخابرات والأركان».. والمخابرات العسكرية تؤكد إمكانية قدرة طهران على ردع تل أبيب

04/12 13:42

الصحف الإسرائيلية: تل أبيب تخشى ضربة عسكرية إيرانية أثناء الحرب الأمريكية على سوريا نتنياهو يجتمع بـ"وزير الدفاع والمخابرات والأركان" استعدادًا للحرب الأمن القومي يحدد أماكن الخطر ضد إسرائيل من ناحية لبنان وسوريا الكابنيت يتأهب لأي سيناريو من إيران ويطالب بعدم الاستهانة بها المخابرات العسكرية تؤكد إمكانية قدرة طهران على ردع تل أبيب

عقد اجتماع ضم رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان وقائد الجيش ورئيس المخابرات العسكرية استباقًا للضربة الأمريكية المرتقبة.

وأجرت إسرائيل مشاورات أمنية رفيعة المستوى وسط مخاوف من أن تستهدفها سوريا أو إيران، إذا ما وجهت الولايات المتحدة ضربات لقوات الحكومة السورية، ردًا على هجوم دوما الكيماوي.

وأبدى عضو في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، وخبراء إسرائيليون في الشئون الاستراتيجية شكوكهم بأن يخاطر الرئيس السوري بشار الأسد، المنخرط في حرب أهلية، بالدخول في صراع مباشر مع إسرائيل.

لكنهم قالوا إن "إسرائيل، صاحبة أقوى جيش في المنطقة، تأخذ بجدية تهديدًا إيرانيًا بالرد على ضربة وقعت على قاعدة جوية في سوريا اتهمت دمشق، وطهران، وموسكو، إسرائيل بتنفيذها".

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء إن سبعة عسكريين إيرانيين قُتلوا في قصف قاعدة التيفور الجوية السورية، ولم تؤكد إسرائيل، أو تنكر شن الهجوم لكنها تعهدت بعدم السماح لإيران، التي تقاتل فصائل شيعية متحالفة معها دعمًا للأسد في الحرب، بالحصول على موطئ قدم عسكري في سوريا.

ووجهت إسرائيل عشرات الضربات لقوافل تشتبه بأنها تنقل أسلحة تعتقد أنها متجهة إلى جماعة حزب الله اللبنانية وقال مسئولون حكوميون إن نتنياهو، ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، وقائد الجيش، ورئيس المخابرات العسكرية، اجتمعوا، قُبيل جلسة لمجلس الوزراء الأمني المصغر.

وقال زئيف إلكين، عضو المجلس المصغر "الكابنيت" لإذاعة الجيش الإسرائيلي، قبل الجلسة: "يجب أن نكون مستعدين لأي سيناريو، إيران عدو خطير، ويتعين عدم الاستهانة بها".

وأضاف: "لن أدخل في تفاصيل العمليات، لكننا على اتصال دائم مع الأمريكيين، إنهم شركاؤنا الاستراتيجيون، ومؤسستنا الدفاعية على اتصال دائم معهم".

وحذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا من أن "الصواريخ قادمة" بعد أن قالت موسكو، أقوى حليف للأسد، إن أي صواريخ ستُطلق على سوريا سيجري اعتراضها، واستهداف مواقع إطلاقها وتقول الحكومة السورية، وروسيا، إن التقارير عن هجوم بغاز سام على جيب للمعارضة في بلدة دوما.

وقال إلكين: "فيما يخص السؤال عمّا إذا كانت العملية الأمريكية قد تثير ردًا (سوريًا) ضد إسرائيل، نظريًا هذا وارد، لكنني لست واثقًا من أنه السيناريو الأكثر ترجيحًا"، وأضاف: "من المحتمل أن تحاول إيران القيام برد ضدنا".

وقال ياكوف أميدرور، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن لدى إيران "قضية مفتوحة معنا" تتعلق بالهجوم على القاعدة الجوية واستهدفت إسرائيل المنشأة نفسها في سوريا بضربة جوية في فبراير بعد إسقاط طائرة إيرانية دون طيار داخل الأراضي الإسرائيلية، وقال أميدرور للصحفيين إن إيران قد تستخدم الضربة الأمريكية على سوريا كستار "للقيام بشيء ضد إسرائيل".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل