المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. بالفيديو: أليجري يستخدم انسايد مان للفوز والموروثات تخرجه من دوري الأبطال

04/12 12:00

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

دائما ما تحمل التجربة الأولي الاختلاف، كيف جعل راسل جيفرتز مجموعة من اللصوص يسرقون بنكا ويحتجزون رهائن ثم الخروج دون أن تكتشف الشرطة ذلك ؟ تلك كانت قصة الفيلم الأشهر inside man  .. ما علاقة ذلك بمباراة ريال مدريد ويوفنتوس ؟ ربما تكتشف الإجابة قبل أن نصل إليها في السطور القادمة.

هل تعرف الكرة الإيطالية حقا ؟ أم كل ما سمعته عنها هو مصطلحات (الجرينتا) التي أدخلها المعلقون العرب أثناء التعليق مع ذكر الكيتناتشيو دون أن يقرأ أحدا عنها او يعرف المغزى الحقيقي منها . أرجوك استمتع بتلك المصطلحات أثناء التعليق ولكن لا تجعلها مدخلا للتحليل أبدا .

في إحدى التحليلات القديمة قلت عن لاعبا أنه الوحيد الذي يجعلك تشعر وكأن الفريق يلعب زائد هو يقوم بكلا الدورين الدفاعي والهجومي حتي النهاية ، هل استفاد أليجري من ذلك اللاعب حتي الأن ؟ الإجابة في  مباراة الأمس .

كيف يمكن أن يلعب يوفنتوس أمام ريال مدريد وهو يبحث عن ثلاثة أهداف ؟ نعم ستتحدث عن 4-3-3 أو 4-2-4 أو 4-1-4-1 ..كل ذلك أمرا جيدا علي مستوي الأساس ولكن الأهم كيف سيتم تسجيل الهدف داخل شباك نافاس؟ هنا تكمن الإجابة .

ما هي نقطة ضعف الريال ؟ بالتأكيد هي الجبهة اليسرى وفي نفس الوقت هي نقطة القوة للفريق هجوميا لذلك لا يمكن أن تطالب زيدان مثلا بأن يجعل مارسيللو لا يتقدم لأنك وأنت تعالج نقطة الضعف ستقلل من نقطة القوة ، هدف واحد من الريال سيقتل المباراة منذ البداية ولا يمكن ان تطالب فريقا فاز خارج أرضه بثلاثية بأن يقوم بالتراجع أمام ضيفه .

أتت الأهداف الثلاثة من جهة مارسيللو مع كرات عرضية ، للوهلة الأولي ستظن أن نقطة الضعف كانت عند مارسيللو وربما يقودك التفكير في أن فاييخو كقلب دفاع ليس مثل راموس ولكن في النهاية ستكتشف أن ذلك يرتبط بال inside man.

زيزو إختار أن يلعب في البداية ب 4-4-2 بأجنحة الخطوط ، مع تواجد بيل بحوار رونالدو ، دعم مورديتش لكاسميرو من أجل عدم اختراق العمق وإجبار يوفنتوس علي اللعب جهة الأطراف ، مهلا .. هل يمتلك يوفنتوس قوة في عمق الوسط ؟ مع غياب ديبالا يمكنك الإجابة بكل ثقة بلا .

أليجري إخطار أن يضع أفضل أجنحته ( دوجلاس كوستا ) في مواجهة فردية سيكسبها بالسرعة أو بالمهارة أمام مارسيللو ولكن هل يكفي تواجد هيجواين أو مانذوكيتش داخل منطقة الجزاء ؟ هل سيكون هيجواين أصلا داخل المنطقة في ظل ضرورة هروبه للخلف لإكمال بناء الهجمات مع لاعبي الوسط ( خضيرة وبيانش وماتويدي)؟ 

راسل جيفرتز في inside man  جعل أبطاله يتداخلون مع الرهائن في مكان واحد كلهم بزي واحد فاختلط الأمر علي الجميع وعند تحرير الجميع بقي أحد أفراد العصابة داخل البنك ليخرج بعد أسبوع ومعه النقود كاملة دون مشكلة . 

سيهرب هيجواين للخارج ومع عودته سيكون معه فاييخو وفاران وكاربخال لأن الكرة دائما ما تأتي من جبهة مارسيللو ..لن يكون الأمر صعبا ولكن ظهور لاعب أخر في تلك اللعبة بشكل متكرر سيفسد الأمر بكل تأكيد.

هل تريد معرفة من هو insdie man  الخاص بأليجري .. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

بيلوس ماتويدي ، لا يوجد لاعب وسط يمكنك الاطمئنان في أنه سيقوم باقتحام منطقة الجزاء دون أن يثير شك المنافس سوي هذا اللاعب فعلها من قبل في مباريات كثيرة لباريس سان جيرمان خاصة أمام تشيلسي ، ماتويدي كان سببا في ارتباك كاربخال في الهدفين الأول والثاني وسجل بنفسه الهدف الثالث في غضون 6 ثوان من مكان لا يثير الشك بالأساس.

إذا كنت ألومك بقدر في أنك تؤمن ببعض الأشياء الخاصة بأن كرة إيطالية دفاعية فقط فلا يمكنني سوي أن ألوم أليجري لآنه يخرج بنفس الطريقة علي مدار أعوام .

مع ميلان أمام برشلونة فاز بثنائية ولكنه خسر برباعية في الإياب ، ومع يوفنتوس خسر أمام بايرن 2/4 في أليانز أرينا بعد التقدم بهدفين .. للأسف الشديد ورغم تكرار الفرص التي يتم منحها لأليجري كي يصلح خطاياه علي طريقة بيل توبين في سلسلة saw  الشهيرة إلا إنه يفشل في كل مرة قبل تحقيق الهدف .  

العودة مرة أخري للدفاع أمام فريق يهاجم بكل ضراوة ، لماذا تريد أن تصل إلي الوقت الإضافي ؟ لقد خسرت أمام بايرن قبل أعوام عندما رضيت بالتعادل ولم ترغب في تسجيل هدف ثالث يقضي علي أمال الألمان في ملعبهم ، أتيحت الفرصة مرة أخري ( هدف رابع في مرمي الريال سيعني ضرورة أن يسجل الريال هدفان ) وهذا كان سيكون مستحيلا في ذلك الوقت .

ليتك حتى ارتضيت بالدفاع فأقحمت روجاني كثالث مثلما اعتدت ( رغم أن هذا كان سيكون خطأ فادحا ) ولكن أليجري كان يريد الذهاب ربما إلي ركلات الجزاء فخرج كالمعتاد رغم أن ما قدمه أمس كان الأفضل له أوربيا مع يوفنتوس في أربعة أعوام .

بالطبع ركلة الجزاء قاسية في التوقيت ولكنها صحيحة ورغم أن يوفنتوس كان لا يستحق أن يخرج بهذه الطريقة إلا أن هناك أمرا أخر يجب أن يتم تحليله.. رونالدو 

في ظل صخب من لاعبي الفريقين .. لا تري رونالدو في الصورة وحتي عندما دخل تشيزني إلي أرض الملعب حاول التلاعب بأعصاب لاعبي الريال ، بقي رونالدو جامد كتمثال من الشمع ثم بدأ في التحرك .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل