المحتوى الرئيسى

بالصور.. أول زيارة لمسؤول من ميانمار إلى لاجئي الروهينجا ببنجلاديش

04/12 11:52

وزير الرعاية الاجتماعية بميانمار خلال حديثه مع لاجئي الروهينجا- أ.ف.ب

في أول زيارة لمسؤول كبير من ميانمار إلى ضحايا التطهير العرقي من الروهينجا، أبلغ وزير من ميانمار اللاجئين من المسلمين في بنجلاديش، الأربعاء، بأن إعادتهم تشكل أولوية. 

وقال محمد شمس الدجى، نائب المسؤول في حكومة بنجلادش عن اللاجئين، إن وين ميات آيي وزير الرعاية الاجتماعية في ميانمار، الذي يقود جهود إعادة البناء في ولاية راخين، التقى مع نحو 50 من اللاجئين الذين وصلوا في الآونة الأخيرة إلى مخيم كوتوبالونج للاجئين في جنوب شرق بنجلاديش.

وين ميات بعد لقائه مع ممثلي الروهينجا في مخيم كوتوبالونج، قال إن "أهم شيء هو بدء عملية العودة في أقرب وقت ممكن، وبإمكاننا التغلب على كل الصعوبات".

ولدى سؤاله عن إمكانية منح الروهينجا جنسية ميانمار، وهو المطلب الذي طالما قوبل بالرفض، قال الوزير: "نحاول الوصول إلى ذلك".

ونقلت وكالة أنباء رويترز قول مسؤول في وزارة الخارجية في بنجلاديش إن بلاده تريد أن تظهر للوزير الزائر التحديات التي تواجهها فيما يتعلق باستضافة اللاجئين.

ومن المتوقع أن يلتقي وين ميات مع وزير خارجية بنجلاديش في دكا، الخميس

وقال مسؤولون، لم تحدد وكالة الأنباء الفرنسية هويتهم، إن زيارة الوزير وين ميات لمخيم كوتوبالونج الضخم قرب بلدة كوكس بازار الحدودية جزء من رحلة تدوم 3 أيام إلى بنجلاديش.

وهي المرة الأولى التي يزور فيها عضو في حكومة ميانمار المخيمات المكتظة التي تنبعث منها الروائح الكريهة منذ أن بدأ جيش بلاده عملية عسكرية في شهر أغسطس/ آب الماضي، أجبرت نحو 700 ألف من الأقلية المسلمة للهرب عبر الحدود نحو بنجلاديش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل