المحتوى الرئيسى

بعد أيام من قرار السعودية.. قطر تبدأ بيع سنداتها الدولارية

04/12 11:34

بدأت قطر في بيع أولى سنداتها الدولارية، في ظل تزايد المخاطر الأمنية في المنطقة مع احتمال توجيه ضربة أمريكية في سوريا.

وتبيع قطر سنداتها في ثلاثة أجزاء، بعد أقل من 48 ساعة من عرض السعودية البالغ 11 مليار دولار، وهو أكبر عرض للسوق الناشئة هذا العام، وفقًا لما ذكرته وكالة "بلومبيرج" الأمريكية.

وأشارت "بلومبيرج"، إلى أن هذا البيع يأتي بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من احتمال توجيه ضربة لسوريا، لافتة إلى أن التطورات الأخيرة في سوريا لها تأثير على العديد من الأسواق الدولية، وأسواق النفط.

وقال محيي الدين قرنفل، كبير مسئولي الاستثمار في الصكوك العالمية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات في دبي: "الجميع متوتر قليلًا بشأن ما قد يحدث في سوريا، لكن تاريخيًا لم يكن الصراع في سوريا أو اليمن أو العراق له تأثير كبير على الائتمان الخليجي في حد ذاته".

ويشمل التوجيه الأول لسعر السندات القطرية، حوالي 170 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لسندات 2023، وحوالي 200 نقطة أساس للأوراق المالية 2028، وحوالي 230 نقطة أساس لسندات 2048.

وتخطط قطر في خضم المقاطعة العربية، لسد عجز ميزانيتها البالغ 7.6 مليار دولار بعروض للديون، وتتراوح مؤشرات الأسعار بنحو 50 إلى 70 نقطة أساس أوسع من حيث تتداول السندات الحالية، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وكانت وكالة «بلومبيرج» الأمريكية كشفت عن بدء المملكة العربية السعودية، بيع سنداتها الدولارية في سعيها لتمويل عجز ميزانيتها، لتتغلب الرياض بهذا القرار على قطر التي كانت تسعى هي الأخرى لطرح سنداتها لتوفير السيولة اللازمة بعد نزوح ودائع العرب من البنوك القطرية جراء إعلان دول الرباعي العربي قطع العلاقات مع الدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

تفقد أحمد عبدالعظيم، رئيس مركز ومدينة أبورديس بمحاظة جنوب سيناء صباح اليوم الخميس، المجزر الآلى بحى السلام بالمدينة، وشاهد عملية الذبح واستمع لشرح تفصيلى من الطبيب المختص مدير المجزر، عن الإمكانات ...

شنت الوحدة المحلية لمدينة طور سيناء، صباح اليوم، حملة نظافة مكبرة على حى توشكى بجميع مناطقها. شملت الحملة رفع مخلفات البناء والقمامة وصيانة أعمدة الإنارة العمومية، من تركيب وتغيير كشافات وتركيب غطاء ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل