المحتوى الرئيسى

10 منتجات مزيفة يتم الترويج لها لتقليل خطر التدخين وتساعد في الإقلاع عنه - صوت الأمة

04/12 10:19

الإقلاع عن التدخين دعوة عامة يرفع شعارها الكثير من الأطباء والمراكز المتخصصة، فضلا عن الباعة الجائلين فى المترو والأتوبيسات العامة.

فإذا كنت من رواد خطوط المترو المتعددة تجد من بين الباعة الجائلين الذين يرجون لمنتجات ليس لها مصدر موثوق فيه، وباعة آخرون يرون تجربتهم الخاصة مع الإقلاع عن التدخين بإحدى الطرق المزيفة التى يتاجرون بها  ويعتبر "الفلتر الفمى" آخر صيحات الباعة الجائلين فى البيع للحد من خطر التدخين والأدخنة الضارة.

وفى نفس السياق، يقول الدكتور "وائل صفوت" رئيس اللجنة الدولية للجمعية الأمريكية لعلاج التدخين، "استغلت بعض الشركات الصغيرة حملات التوعية فى الإقلاع عن التدخين للترويج لمنتجات مزيفة بحجة أنها تساعد على الإقلاع والتقليل من مخاطر أدخنة التبغ على صحة الفرد، وهو غير صحيح، فأغلب هذه الطرق تساعد على تمسك الفرد أكثر بأسلوب التدخين وتزيد من خطرها عليه".

وأضاف : "ومن بين الطرق المزيفة التى يتم ترويجها فى المحلات الكبيرة ومن خلال الباعة الجائلين فى وسائل المواصلات والإعلانات الورقية الملصقة على الجدران ومواقع التواصل الاجتماعى..

سر انتشارها بهذه الصورة الكبيرة بعد الموضة هى الترويج أن مخاطرها أقل من تدخين التبغ، وهذا غر صحيح، الفرق أن أغلب المواد المصنع منها السجائر تم التعرف على مخاطرها، ولكن السجائر الإليكترونية لم نتوصل إلا على 6 مواد منها فقط، وجميعهم يؤدون إلى أمراض خطيرة لا تقل عن مخاطر تدخين التبغ.

يوضع هذا الفلتر فى نهاية السيجارة، ويتم الترويج له على انه ينقى الدخان قبل دخوله إلى الرئة.

وهى شبيه بالبايب، ويظن مستخدمها أنها أقل خطرا من أنواع التدخين الأخرى، وهذا غير صحيح، التدخين مخاطره واحدة مهما اختلفت أشكاله.

يستخدمها أكثر كبار السن بحجة أنها أقل ضررا ، ولا يوجد دراسة واحدة تؤكد هذه الحجة.

وحجة مدخنى الشيشة فقط هى أن الدخان يمر على مرحلة المياه وهو ما يؤدى إلى تقليل خطرها، ولكن فى الحقيقة الشيشة ليها خطر إضافى وهى الإصابة بالسل والأمراض المعدية المختلفة.

يتم الترويج لها من الشركات المصنعة للأعشاب الطبيعية، ويقال أنها تقوم بحماية الجسم من مخاطر التدخين، وبعض أنواع منها يقال عنها أنها تساعد على الإقلاع عن التدخين.

7. الرنين الحيوى لعلاج التدخين..

طريقة تم الترويج لها على أنها تساعد على الشفاء من مخاطر التدخين التى يصاب بها المدخن.

هو علم معروف بالعالم، ولكن ليس هذا الكم الكبير من المعالجين يقوموا بالعلاج به، فالكثير أخذوها كمهنة لهم مما أدى إلى ضياع قيمة هذا العلم، وبالنسبة لاستخدام علم الطاقة فى تقليل خطر التدخين، هو أمر صعب، لا يوجد علاج من مخاطر التدخين إلا بالإقلاع النهائى عنها من إرادة قوية.

يقال عنها أن النكهات مضافة لتقليل حجم التبغ فيها، ولكن فى الحقيقة هذه النكهات تسبب مخاطر صحية أخرى بالإضافة إلى التبغ.

والمعروفة باسم "سِلم"، وهى لا تقلل من خطر التدخين، ولكنها تزيد لأن المدخن الطبيعى يتناول منها كميات أكثر حتى يأخذ كفايته منها.   

5 نصائح للمساعدة في الإقلاع عن التدخين بمكونات طبيعية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل