المحتوى الرئيسى

محمد صبحي: مصر تمر بكارثة معلوماتية.. ومفهموم الحرية عند المصريين خاطئ

04/12 07:31

قال الفنان محمد صبحي، إن مصر تمر بكارثة معلوماتية في التعليم والثقافة والإعلام، لافتا إلى الفن يستطيع أن يصلح ما يفسده كل شيئ.

وأضاف الفنان محمد صبحي، خلال ندوته بمكتبة الإسكندرية، الأربعاء، بحضور محافظ الإسكندرية، في إطار برنامج مكتبة الإسكندرية للمجابهة الفكر المتطرف، أن الشعب المصري يؤمن بالديمقراطية، ولكنه لا يسمح لأحد أن يتحدث؛ فمفهوم الحرية عند الشعب المصري مفهوم خاطئ، مضيفًا أن هناك فاصل بين حرية الإبداع وحرية «قلة الأدب».

واستنكر «صبحي» ما يقدمه الإعلام المصري وإظهار الجانب السلبي والسيئ فقط، رافضًا ما يطلق على الشعب المصري بأنه عظيم، وتساءل: «عظيم في إيه؟.. لم يستطع محو الأمية أو القضاء على المخالفات والقمامة في الشوارع حتى الآن».

ورفض ما يقدم في دراما رمضان عن نموذج المرأة المصرية، إنها إما عاهرة، أو تحب 3 غير زوجها، أو تتاجر في المخدرات، مؤكدا أن الإبداع هو عبقرية الاختيار.

وأكد أن المزيفين من المبدعين يقدموا فن مزيف يخرب ويهدم أعظم شيئ يبني في مصر وهي العقول، مشيرا إلى أن التعليم والثقافة وعلماء الدين والفن روافد مشتركة مع بعض لا يمكن صنعهم على حده.

وتحدث «صبحي»، عن حياته، قال: «أنا من أسرة أقل من المتوسطة، وعشت في إحياء جميلة، وعزيزة في أخلاقها، ومحرومة من أشياء كثيرة»، مضيفا «عندما تصبح حياة الشعب كله استهلاك، فمن حق الغرب أن يفعل ما يريد بنا».

ووجه نصيحة لطلاب جامعة الإسكندرية، قائلا: «أوعى تحلم أنك تتخرج.. أوعى يكون حلمك وطموحك أنك تشتغل.. أجعل طموحك أنك تكون عظيما حتى لو كنت ماسح أحذية».

وأشار إلى أن ما يحدث في سوريا هو سيناريو مشابه لما حدث في العراق، وتساءل «لماذا تخاف أمريكا على الشعب السوري في الوقت الذي يضرب فيه الفلسطينيون في غزة كل يوم دون أن تحرك ساكنا؟»، لافتا إلى أن أمريكا تريد هدم المنطقة للحفاظ على إسرائيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل