المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. زيادة دعم السلع التموينية في الموازنة الجديدة 5%.. إعلان أسعار توريد القمح.. والإردب من 570 إلى 600 جنيه.. ترامب لروسيا: صواريخنا الذكية قادمة إليكم في سوريا

04/12 06:10

ترامب لروسيا: صواريخنا الذكية قادمة إليكم فى سوريا

موسكو: وجِّه صواريخك للإرهابيين..ودمشق: تصريحاتك «رعناء»

إعلان أسعار توريد القمح.. والإردب من ٥٧٠ إلي ٦٠٠ جنيه

الحكومة: قانون »صندوق مصر السيادي»‬ أمام البرلمان.. وسندات دولية العام المقبل بـ٧ مليارات دولار

رئيس «عمال سوريا»: الإرهابيون دمّروا بنيتنا التحتية.. وتركيا وقطر تمولان مذابح السوريين

»قادرى» لـ«الوطن»: عمالنا يعيشون أوضاعًا صعبة والحياة لم تتوقف رغم وحشية الإرهاب

مصدر بـ«التموين»: زيادة دعم السلع التموينية فى الموازنة الجديدة 5%

ترامب لروسيا: صواريخنا الذكية قادمة إليكم فى سوريا

موسكو: وجِّه صواريخك للإرهابيين..ودمشق: تصريحاتك «رعناء»

مع تصاعد الازمة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن ضربة عسكرية أمريكية متوقعة على سوريا ، حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب روسيا قائلا فى تغريدة على موقع التواصل، «تويتر»، إن الصواريخ «قادمة»، مهاجمًا موسكو لدعمها الرئيس بشار الأسد. وكتب ترامب: «روسيا تتعهد بإسقاط أى صاروخ يطلق على سوريا. استعدى يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. صواريخ لطيفة وجديدة وذكية.. يجب أن لا تكونوا شركاء لحيوان القتل بالغاز الذى يقتل شعبه ويستمتع بذلك». معترفًا بأن العلاقات بين البلدين أسوأ من أى وقت مضى.

وبعد التغريدة كتبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية على فيسبوك: «الصواريخ الذكية يجب أن توجه للإرهابيين وليس الحكومة الشرعية التى تقاتل الإرهاب الدولى على أراضيها منذ سنوات عدة»، مؤكدة فى الوقت ذاته أن الصواريخ الذكية قد تكون محاولة لتدمير أدلة على الهجوم الكيماوى المزعوم.

وكان ألكسندر زاسيبكين سفير روسيا فى لبنان قد أكد فى وقت سابق إن أى صواريخ أمريكية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها فى خطوة قد تسبب تصعيدا كبيرا فى الحرب السورية. وقال زاسيبكين لتلفزيون المنار التابع لجماعة حزب الله اللبنانية «إذا كانت هناك ضربة من الأمريكيين.. سيكون هناك إسقاط للصواريخ وحتى مصادر إطلاق الصواريخ».

جاء ذلك فى وقت شدد فيه مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى على أن بلاده : «لن تسمح لأحد كبيرا كان أم صغيرا بأن يكرر فى سوريا ما فعلوه فى العراق وليبيا. وقال الجعفرى إن «تهديدات الدول الغربية بالعدوان على سوريا لن تمنعها من الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها». ونقلت وكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا)، أن الجعفرى جدد الدعوة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإرسال فريق من بعثة تقصى الحقائق لزيارة دوما والتحقيق فى الادعاءات المتعلقة بحادثة الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية فى المدينة السبت الماضى.

وبالتزامن مع التصعيد الكلامى بين واشنطن وموسكو، ساد التوتر بين دمشق وإيران من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، حيث أعلنت مصادر إسرائيلية أن الحدود الشمالية تشهد حالة «تأهب قصوى».

وذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن هناك مخاوف لدى المسئولين من رد محتمل من جانب إيران أو حزب الله على استهداف مطار التيفور العسكرى السورى، وكذلك تحسبا لضربة أمريكية محتملة ردا على الهجوم الكيماوى المفترض فى دوما بالغوطة الشرقية.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تهديد مستشار المرشد الأعلى الإيرانى للشئون الدولية، على أكبر ولايتى، بالرد على الاعتداء على المطار، الذى أشارت تقارير إيرانية إلى مقتل ٧ مواطنين ايرانيين فيه. وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن المجموعة الوزارية الأمنية عقدت اجتماعا لبحث التوتر على الحدود الشمالية، مضيفة أن الأجهزة المخابراتية ستعطى خلال الاجتماع تقييماتها للتطورات الراهنة.

وقد هددت مصادر عسكرية إسرائيلية، الرئيس السورى بشار الأسد ونظامه قائلة إنهما سيختفيان عن خريطة العالم فى حال شنت إيران هجوما على تل أبيب انطلاقا من سوريا. وقالت المصادر العسكرية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن الأسد ونظامه سيدفعان ثمن أى هجوم إيرانى انتقامى على إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، قد توقع خلال جلسة أمنية مغلقة قبل يومين أن يقوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بتنفيذ تهديده وتوجيه ضربة عسكرية لسوريا، متجاهلًا التحذيرات الروسية.

وإستمرارًا لأجواء الحرب، ذكر ناشطون سوريون معارضون أن عشرات العناصر من كتيبة الرضوان التابعة لميليشيا حزب الله اللبنانى وصلوا، أمس، برفقة عائلاتهم إلى مدينة يبرود بالقلمون الغربى بريف دمشق. وأوضح الناشطون أن عناصر حزب الله كانوا قد قدموا من ريف حمص بعد إخلاء النظام السورى لمطار «التيفور العسكرى» بشكل شبه كامل.

وكان مسلحو «كتيبة الرضوان» يتواجدون فى مواقع عسكرية لميليشيات حزب الله بمحيط المطار و قرب مدينة القصير بريف حمص. من جهته، أعرب خبير ألمانى فى شئون الشرق الأوسط عن تشككه فى أن حكومة الرئيس السورى بشار الأسد هى التى تقف وراء الهجوم المزعوم بالغاز السام فى مدينة دوما السورية. وقال جونتر ماير، رئيس مركز أبحاث العالم العربى، فى تصريحات لبرنامج «اتش أر-إنفو» بإذاعة ولاية هيسن الألمانية إن المعلومات اللازمة لتوجيه مثل هذا الاتهام ليست متوافرة على الإطلاق.

وغداة فشل الأمم المتحدة ثلاث مرات أمس الأول فى تبنى أى مشروع قرار بشأن هجوم مفترض بالأسلحة الكيماوية فى سوريا والتلويح باستخدام القوة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، قال الكرملين امس إنه يأمل أن تتفادى كل الأطراف المعنية فى سوريا أى تحرك من شأنه زعزعة وضع هش بالفعل فى الشرق الأوسط وأوضح أنه يعارض بقوة أى ضربة أمريكية محتملة لحليفته سوريا.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس إنها تأسف لعدم توصل مجلس الأمن الدولى لصيغة خطاب مشتركة بشأن الصراع المتصاعد فى سوريا. وكانت ميركل تتحدث للصحفيين بعد اجتماع وزارى دام يومين وأضافت أنها لا تريد أن تتكهن بما قد يحدث بعد ذلك فى المنطقة.

وعلى صعيد متصل، قالت منظمة الصحة العالمية نقلا عن تقارير من مصادرها الطبية فى سوريا بأن أعراض التسمم الكيماوى ظهرت على ٥٠٠ مريض تم علاجهم بعد الهجوم الكيماوى المفترض حدوثه فى منطقة دوما بالغوطة الشرقية السبت الماضى.

إعلان أسعار توريد القمح.. والإردب من ٥٧٠ إلي ٦٠٠ جنيه

الحكومة: قانون »صندوق مصر السيادي»‬ أمام البرلمان.. وسندات دولية العام المقبل بـ٧ مليارات دولار

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف اسماعيل علي اسعار توريد القمح للموسم الجديد الذي يبدأ الاحد القادم، وقرر ان يكون ٦٠٠ جنيه للاردب درجة نقاء ٢٣٫٥ و٥٨٥ جنيها للإردب درجة نقاء ٢٢٫٥.

صرح بذلك د.علي المصيلحي وزير التموين في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أمس، واكد انه تم مراعاة متوسط السعر العالمي قبل اصدار القرار، وأشار إلي أن الأسعار العالمية شهدت صعودا خلال الفترة الماضية، وهو ما انعكس ايجابا لصالح الفلاح. وكشف انه تم اعتماد خطة تسويق الاقماح لهذا العام، واشار إلي أنه لو تم توريد ٣٫٧ مليون طن فإن هذا سيكون رقما جيدا.

وأضاف المصيلحي أن سداد مستحقات المزارعين سيكون خلال ٤٨ ساعة من استلام المحصول، وبحد أقصي أسبوع اذا تم التوريد للشركة القابضة للصوامع، وسوف تعمل لجان الاستلام من الثامنة صباحا حتي السادسة مساء، بينما يستمر عملها في رمضان حتي الرابعة عصرا.

وأشار إلي أنه تم التشديد علي الشون باتخاذ جميع الاجراءات لضمان جودة الاقماح المستلمة، وتم توفير مليون »‬جوال»، من البنك الزراعي لتسليمها مجانا للمزارعين علي سبيل الأمانة. واكد ان القدرة التخزينية للصوامع تستوعب ٢٫٩ مليون طن، ويجري استكمال صوامع جديدة تستقبل ٣٠٠ ألف طن، بالاضافة إلي الصوامع الحقلية التي تستوعب الواحدة منها ٥ آلاف طن، ويجري التخطيط لانشاء نحو ٦٥ صومعة لتصبح السعة التخزينية ٤٫٩ مليون طن، وتوقع ان يشهد الموسم الجديد طفرة في عملية التوريد وخدمة المزارع.

من جانبه أكد د.عبدالمنعم البنا وزير الزراعة انه تم وضع خريطة للمحافظات والمراكز، لمعرفة المساحات المزروعة بالقمح، واشار إلي أن المساحة بلغت ٢ مليونل و٩٢٢ ألف فدان خلال العام الماضي، لكنها زادت هذا العام إلي ٣٫٢٦ مليون فدان.

كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قانون انشاء »‬صندوق مصر السيادي»، واوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ان الصندوق يهدف لاستغلال أصول الدولة، وتحقيق التنمية المستدامة، وسيكون برأس مال مرخص ٢٠٠ مليار جنيه، والمصدر بخمسة مليارات جنيه، وقد تم احالة المشروع إلي البرلمان، واشارت الوزيرة في مؤتمر صحفي بمقر المجلس إلي وجود ١٠٠ أصل كبير و٣٠٠٠ أصل صغير، وقد تم انشاء وحدة بالوزارة لمتابعتها واستلام البيانات الخاصة بها.

وقد عرض عمرو الجارحي وزير المالية علي مجلس الوزراء ما تم من اجراءات لطرح السندات الدولية بقيمة ٢ مليار يورو، واوضح انه تم تلقي طلبات شراء قيمتها ٧٫٥ مليار يورو، واضاف انه التقي ٣٩٠ مستثمرا من المانيا، انجلترا، ايطاليا، وفرنسا، واعربوا عن رغبتهم في شراء السندات، واكد ان الاقبال الشديد ادي إلي تخفيض أسعار الفائدة إلي ٤٫٧٥٪ علي السندات آجال ٨ سنوات، و٥٫٠٢٦٪ علي السندات آجال ١٢ عاما. واوضح ان هذا الاقبال يؤكد الثقة في الاصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة.

وأعلن الجارحي أن مصر تستهدف إصدار سندات دولية خلال العام المالي القادم تتراوح قيمتها بين ٦ و٧ مليارات دولار.

أعلن ممثلو نقابات الفلاحين ترحيبهم بسعر إردب القمح للموسم الجديد والذي أعلن عنه وزيري الزراعة والتموين بمجلس الوزراء أمس..وأوضح ممدوح حماده، رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، أن الفلاحين سيراعون الظروف العامة التي تمر بها الدولة رغم أنه كانت هناك رغبة لديهم في أن يصل سعر الإردب إلي 650 جنيها، وأشار إلي أن الزيادة رغم ضآلتها وأنها لا تليق مع الزيادة التي شهدتها كافة مدخلات الزراعة من زيادة في سعر السولار والأيدي العاملة والمبيدات والأسمدة، إلا أنه من المتوقع أن يشهد التوريد ارتفاعا كبيرا عن العام الماضي حيث انه من المتوقع أن يتم توريد أكثر من 4 ملايين طن بزيادة نصف مليون طن عن العام الماضي.

بينما أكد حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين أن السعر مناسب خاصة بعد تدني سعر القمح عالميا، وأضاف: »‬كنا نتمني أن يصل السعر إلي 650 جنيها لتدعيم الفلاح وتشجيعه للإكثار من زراعة القمح وألا يكون السعر العالمي هو المقياس في تحديد أسعار المحاصيل الأساسية، خاصة أن ظروف الفلاح المصري تختلف عن الفلاح الأجنبي وأن يكون المعيار هو تكلفة الفدان وهامش الربح طبقا المادة 29 من الدستور.

مصدر بـ«التموين»: زيادة دعم السلع التموينية فى الموازنة الجديدة 5%

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الحكومة تتجه لزيادة دعم السلع التموينية خلال العام المالى المقبل، بنسبة 5%، لتصل إلى 86.175 مليار جنيه مقابل 82.177 مليار جنيه للعام الحالى، بسبب تحريك الأسعار العالمية للمنتجات والسلع، والتى تستوردها الدولة من الخارج لتوفيرها للمواطنين.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، اليوم: «نستورد الزيت مثلا من الخارج، والأسعار تختلف كل عام وبالتالى لابد أن توفر الدولة الأموال اللازمة لذلك»، مؤكدا أن زيادة دعم السلع التموينة فى الموازنة الجديدة خطوة جيدة، وأن هذه الزيادة ليست لها علاقة برفع الدعم النقدى الشهرى المخصص للفرد المقيد على بطاقات التموين وهو الـ(50 جنيها) التى يحصل عليها المواطن فى شكل سلع مدعمة.

وفيما يتعلق بحذف غير المستحقين من منظومة الدعم، خاصة بعد توجه الحكومة لزيادة الدعم فى الموازنة الجديدة، أشار المصدر إلى أن زيادة دعم السلع التموينية فى العام المالى الجديد لتصل إلى 86 مليار جنيه تشير إلى أنه لن يتم حذف أى فرد من المنظومة فى العام المالى الجديد، مستدركا: «لجنة العدالة الاجتماعية المشكلة من مجلس الوزراء لدراسة قواعد الدعم وحذف غير المستحقين منه لم تنتهى بعد من عملها».

وتابع: «هذا يعنى أن جميع المواطنين المقيدين على البطاقات التموينية تم إدراجهم فى الموازنة الجديدة ولم يتم حذف أحد حتى الآن»، موضحا أنه بمجرد انتهاء اللجنة من وضع المعايير ستطرح للنقاش المجتمعى قبل إقرارها.

وكان وزير التموين على المصيلحى، ذكر فى تصريحات صحفية سابقة، إن الحكومة تعيد النظر فى إعادة توزيع الدعم التموينى لأنه من غير المقبول أو العدل أن يتساوى القادرون وغير القادرين والفئات الأكثر احتياجا فى الحصول على 50 جنيها للفرد فى البطاقة التموينية ويتساووا فى دعم الخبز أيضا، مؤكدا اهتمام الحكومة بملف الدعم وتنقية البطاقات من غير المستحقين وتوجيه ما يتوافر منهم إلى الفئات الأكثر احتياجا.

رئيس «عمال سوريا»: الإرهابيون دمّروا بنيتنا التحتية.. وتركيا وقطر تمولان مذابح السوريين

»قادرى» لـ«الوطن»: عمالنا يعيشون أوضاعًا صعبة والحياة لم تتوقف رغم وحشية الإرهاب

أكد جمال قادرى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا، أن العامل السورى، يعيش أوضاعًا صعبة للغاية، إلا أن الحياة لم تتوقف رغم وحشية الأعمال والممارسات الإرهابية التى شهدتها سوريا فى السنوات الـ7 الأخيرة، التى أسفرت عن استشهاد الآلاف من أبناء الشعب والقوات المسلحة. وأضاف فى حوار لـ«الوطن»، أن الآلاف من الكوادر العمالية السورية، هاجروا بسبب الإرهاب والواقع الاقتصادى المتردى الذى عرّضهم لكوارث، خصوصًا مع ممارسات الإعلام المعادى والمضلل.. وإلى نص الحوار:

* كيف ترى الأوضاع الحالية فى سوريا؟

- نعيش أصعب فترة فى تاريخنا، فالإرهابيون استهدفوا جميع المرافق والبنية التحتية المرتبطة بحياة الشعب، ودمروا المدارس والمستشفيات والجامعات والطرق والجسور ومراكز توليد الطاقة، وهناك مدن تم تدميرها بالكامل، وبقيت شاهدًا ودليلًا على مدى وحشية القتلة الإرهابيين ومن يدعمهم ويوفر لهم كل سبل التمويل، ومع ذلك لم نمد أيدينا إلى أحد ونطلب منه المال، ولم نستدِن من أى صناديق.

* وماذا عن أوضاع العمال؟

- حال العامل السورى من حال بلده، فهو يعيش أوضاعًا صعبة بكل تأكيد، وهناك العديد من المصانع ومواقع العمل تم تدميرها واحتلالها من قِبل العناصر الإرهابية، وتم تشريد الآلاف من العمال وأسرهم، لكن رغم وحشية الأعمال والممارسات الإرهابية التى شهدتها سوريا فى السنوات الـ7 الماضية، وسقوط آلاف الشهداء من القوات المسلحة والشعب، فإن الحياة لم تتوقف، وعمالنا مستمرون فى التوجّه إلى أعمالهم فى المواقع المتبقية، متحدّين جميع المخاطر والتهديدات الإرهابية، ولم ينقطع راتب عامل يومًا منذ بداية الحرب والخراب.

* وماذا عن العمالة السورية المهاجرة؟

- لقد هاجر الآلاف من الكوادر العمالية بعدما توغّل الإرهاب فى سوريا، وما أسفر عنه من تردّى الواقع الاقتصادى وتعرّضه لكوارث بسبب ممارسات الإعلام المعادى المضلل، لكن فى الآونة الأخيرة ورغم أصوات الصواريخ والمدافع التى تتطاير فى الهواء، تشهد سوريا عودة واسعة للمهاجرين واللاجئين إلى الوطن الأم من جديد.

* من يتحمّل مسئولية ما وصلت إليه سوريا الآن؟

- بعض الدول العربية والأجنبية التى انخرطت فى تصرفات مشبوهة كان غرضها تدمير سوريا، عن طريق تقديم المساعدات للعناصر الإرهابية ودعمها، فهى مؤامرة تلعب بدهاء بغرض تدميرنا.

* وماذا عن الدول الداعمة للإرهاب؟

- تركيا عنصر أساسى فى كل المذابح التى حدثت وتحدث فى حق الشعب السورى، وليس من الضرورى أن تكون المذابح مباشرة، لكن هناك من يقودها من خلف الستار عن طريق توفير جميع السبل للعناصر الإرهابية من مال ووقود، وفتح الحدود لمرور هذه العناصر، كما أن قطر تلعب دورًا قذرًا لا يختلف عن الدور التركى كثيرًا، وجميعهم يحاولون النيل من سوريا.

* متى بدأت هذه المؤامرات على سوريا؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل