المحتوى الرئيسى

ما هي الضربات التي يمكن أن يوجهها الغرب ضد سوريا؟

04/11 21:51

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بشن ضربات صاروخية على سوريا عقب الهجوم الكيميائي المفترض الذي اتهم النظام السوري بشنه في الغوطة الشرقية.

والسؤال ما هي الأهداف التي يمكن أن تضربها الولايات المتحدة وربما فرنسا وبريطانيا كذلك، في سوريا التي مزقتها الحرب، وما هي مخاطر هذا التصعيد والخطأ في الحسابات مع حليفتي دمشق: إيران وروسيا.

- ما هي أهداف الضربات؟ -

تريد الولايات المتحدة وحليفتاها فرنسا وبريطانيا أن تبعث برسالة واضحة وحاسمة إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد بأن أي استخدام مستقبلي للأسلحة الكيميائية لن يتم التساهل معه.

وإحدى الطرق لضمان عدم استخدام الأسد لهذه الأسلحة هي شن ضربات على البنية التحتية للأسلحة الكيميائية السورية.

إلا أن مثل هذه الضربات يمكن أن تحمل الكثير من المخاطر من بينها احتمال اطلاق سحابة من الغاز السام من غير قصد.

ويمكن أن تستهدف الضربات ما تبقى من قوات النظام الجوية ودفاعاته الجوية رغم أن التأخير في الرد منذ هجمات السبت منح الأسد على الأرجح الوقت الكافي لنقل مقاتلاته إلى مكان آمن.

وصرحت جنيفر كافاريلا، المحللة للشؤون السورية في معهد دراسات الحرب في واشنطن لوكالة فرانس برس أن أحد الاهداف المحتملة هو مطار الضمير العسكري شمال شرق دمشق، والذي انطلقت منه مقاتلات النظام لشن هجماتها السبت على الغوطة الشرقية.

- ما هو حجم الضربة؟ -

أمر الرئيس ترامب العام الماضي بضربة صاروخية ضد الاسد بعد هجوم قاتل بغاز السارين على بلدة خان شيخون التي كانت تسيطر عليها المعارضة.

واطلقت البحرية الأميركية 59 صاروح توماهوك عابر من مدمرات في شرق المتوسط، واستهدفت قاعدة الشعيرات الجوية وطائراتها ومخازن الذخيرة فيها وأنظمة الدفاع الجوي وأجهزة الرادار.

الا أن الضربة كانت محدودة ومصممة بحيث لا تجر الولايات المتحدة إلى فوضى الحرب السورية الدامية.

ومنذ ذلك الحين اتهم النظام السوري باستخدام غاز الكلور وغيره من المواد الكيميائية مراراً ما أجبر المخططين على التفكير في القيام بعمل اوسع.

وقالت كافاريلا إن على الولايات المتحدة ان تقرر المدى الذي ترغب في أن تذهب اليه من حيث ضرب القوات الموالية لإيران القريبة من مواقع أمريكية في شرق سوريا، او حتى استهداف منشآت تدعمها روسيا.

وأشارت إلى أن "الرئيس قال علناً انه يعتزم أن يحاسب ليس فقط الأسد ولكن داعميه كذلك".

- كيف سيتم تنفيذ الضربات؟ -

من المرجح أن تكون الضربة ضد سوريا صاروخية كما كانت الحال العام الماضي.

ولن ترغب الولايات المتحدة في ان تخاطر بتحليق مقاتلات في مرمى الدفاعات الجوية السورية. فلو تم اسقاط طائرة فإن النزاع سيتصاعد وسيذهب في اتجاهات غير معروفة.

والمدمرة الأمريكية "دونالد كوك" التي تحمل صواريخ موجهة يمكنها أن تصل الى سوريا بسهولة، وكذلك فرقاطة فرنسية بصواريخها الكروز.

وهاتان السفينتان وربما بمساعدة غواصات أمريكية، من المرجح ان تلعب دوراً في الهجوم.

رد فعل موسكو حليفة الاسد لا يمكن التكهن به، بعد أن هددت بشن عمل انتقامي ضد الولايات المتحدة في حال شن صواريخ على سوريا.

واتهم الجيش الروسي الأربعاء منظمة "الخوذ البيضاء" بفبركة الهجوم.

وقال الجنرال فيكتور بوزنيخير في مؤتمر صحفي ان "الخوذ البيضاء الذين ينشطون فقط في صفوف الارهابيين عمدوا مرة جديدة امام الكاميرات الى فبركة هجوم كيميائي على المدنيين في مدينة دوما".

وذكرت شبكة ان بي سي نيوز الثلاثاء ان روسيا تعلمت كيفية تعطيل اجهزة تحديد الموقع الجغرافي للحد من قدرات الطائرات الامريكية بدون طيار على العمل في الاجواء السورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل