المحتوى الرئيسى

تفاصيل افتتاح معرض «القرد بأربعة دنانير» بمتحف أسوان القومي

04/11 21:01

افتتح الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار، ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطة واليهودية، اليوم، معرضاً أثريًا تحت عنوان «القرد بأربعة دنانير» بمتحف أسوان القومي بجزيرة الفنتين في أسوان. 

حضر الافتتاح رؤساء البعثات الأثرية العاملة داخل مصر، والآثريون من جنوب الصعيد وأساتذة كليات الآثار وخاصة من جنوب الصعيد.

وقال "عبد اللطيف" إن المعرض يوضح العلاقات المصرية الإفريقية في العصر الإسلامي، والحالة الاقتصادية والاجتماعية من خلال عرض ٣٠٠ قطعة من الشقافات الفخارية المكتشفة حديثاً بجزيرة الفنتين في أسوان من خلال أعمال حفائر البعثة الألمانية السويسرية العاملة بها لعدة مواسم والتي كان آخرها عام ٢٠١٣م.  

كما أوضح أن أهمية هذا المعرض ترجع لأنه يعرض مختلف الثقافات والتي يزيد عمر بعضها عن الألف عام، وتعود غالبيتها للقرن الأول وحتي الثالت الهجري؛ بما يعادل القرن السابع إلي القرن التاسع الميلادي.

وتعد هذه الشقافات الفخارية هي إحدي مصادر كتابة التاريخ المصري منذ أقدم العصور، ولما كانت الحضارات المصرية المتعاقبة تكمل بعضها بعضاً فقد استخدم المصريون الشقافات الفخارية للكتابة عليها باللغة العربية بعد الفتح الإسلامى لمصر. 

ووجدت البعثات الأثرية المصرية والأجنبية الآلاف من القطع الفخارية المكتوب عليها باللغة العربية فى عدة مواقع فى شمال وجنوب مصر.

ومن أهم تلك المواقع هو موقع جزيرة الفنتين بأسوان والتى تمثل آثارها عرضاً رائعاً للحضارة المصرية منذ أقدم العصور وحتى العصر الإسلامى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل