المحتوى الرئيسى

5 ملفات على طاولة رئيس البرتغال خلال زيارته لمصر

04/11 19:35

تأتي زيارة الرئيس البرتغالي «مارسيلو دي سوزا» إلى مصر للتأكيد على العلاقة لقوية التي تربط الدولتان في ظل فترة رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتتناول المباحثات بين مصر والبرتغال جميع أوجه التعاون الثنائي، في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين، فضلا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها الأوضاع في سوريا وفلسطين وليبيا والتعاون في مكافحة الإرهاب.

ومن المقرر أن يلتقي «دي سوزا» خلال الزيارة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من المسؤولين.

وترصد «الدستور» أبرز الملفات التي سيناقشها الزعيمان:

يعد من أبرز الملفات المطروحة على جدول أعمال الرئيس خلال اللقاء، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2017 إلى 192.57 مليون يورو.

وسيتم مناقشة تأسيس مجلس ألاعمال المصري البرتغالي مشترك يضم مجالات الجلود وقطع غيار السيارات والرخام والجرانيت وإقامة مشروعات مشتركة والاستفادة من إمكانات مصر كمحور صناعي مشترك للتصدير للأسواق الأفريقية.

يبحث رئيس البرتغال خلال الزيارة التحديات والأزمات الأمنية التي تمر بها دول بالمنطقة، وما تفرضه من تحديات من ضرورة تعزيز التعاون بين شمال البحر المتوسط وجنوبه من أجل التعامل معها والتغلب عليها.

تفرض الأزمة السورية نفسها وبكل قوة عقب إعلان الإدارة الأمريكية، الحرب على النظام السوري، وسيتم مناقشة عدد من الأزمات التي تمر بها سوريا حتى تتمكن من الخروج من أزمتها.

من أبرز الملفات المطروحة على جدول أعمال الرئيسين، لما تشكلة من تهديد للعديد من دول الجوار.

سيتم مناقشة ملف الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، والعمل على تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتشهد العلاقات بين القاهرة ولشبونة تطورًا كبيرًا على كافة المستويات منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى لشبونة في نوفمبر 2016، وكانت أول زيارة يقوم بها رئيس مصري إلى البرتغال منذ 24 عامًا.

نظمت كلية التربية في المنصورة، يوم الأربعاء، مؤتمرا لتنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة بعنوان «التحديات والفرص» بقاعة الدكتور المهدى الباسوسي بمستشفى الأطفال جامعة المنصورة على هامش الملتقى الأول ...

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل