المحتوى الرئيسى

تساقط الشعر بعد الولادة: أسباب ووصفات فعالة لمحاربته!

04/11 19:33

بينما قد يصبح الشعر أثناء الحمل كثيفاً وناعماً بشكل ملحوظ، إلا أن فترة ما بعد الولادة قصة أخرى، إذ قد يبدأ الشعر بالتساقط بكثرة. فما الذي يحدث؟ وكيف تعالجينه إذا حدث معك؟

سوف نستعرض في المقال التالي كل ما يتعلق بخسارة الأم لشعرها في فترة النفاس وما بعد الولادة:

نعم، في العادة تبدأ الأم بخسارة كميات كبيرة من شعرها بعد الولادة بفترة تتراوح بين 2-4 أشهر، وقد يستمر هذا التساقط حتى الأسبوع الرابع والعشرين بعد الولادة، ولكنه نادراً ما يستمر لما بعد الشهر ال 15 بعد الولادة.

في العادة تسمى هذه الحالة طبياً بحالة تساقط الشعر ما بعد الولادة (Telogen effluvium - Postpartum alopecia)، والتي تتضمن تساقط الشعر بشكل خاص من منطقة مقدمة الرأس.

يمر الشعر خلال حياته في مرحلتين:

ويخسر كل فرد يومياً ما يقارب 100 شعرة يومياً، وهو الحد الطبيعي، ولكن الذي يحدث خلال فترة الحمل، هو أن مرحلة النمو للشعرة تصبح أطول، فيزداد عدد الشعر في مرحلة النمو، ويقل عدد الشعرات في فترة الراحة، وذلك تحت تأثير المستويات المرتفعة من هرمون الأستروجين.

لذا يقل التساقط الطبيعي للشعر بشكل كبير أثناء فترة الحمل، ما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وحيوية من أي وقت مضى.

ولكن بعد الولادة، تعود مستويات هرمون الأستروجين إلى وضعها الطبيعي، ما يتسبب بدخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة وبالتالي تساقطها سوية وبكميات كبيرة بعد الولادة.

وعادة ما يكون تساقط الشعر هنا مؤقتاً، ليعاود الشعر نموه الطبيعي بعد مرور 6-12 شهر من الولادة.

هناك العديد من الوصفات والطرق الطبيعية التي قد تساعد شعرك على النمو وتوقف تساقطه:

عدا مستويات الأستروجين المنخفضة، قد يكون سبب تساقط الشعر الحاصل نقصاً في عناصر غذائية معينة لديك، مثل نقص: الزنك أو الحديد أو النياسين أو الأحماض الدهنية أو فيتامين د.

القليل فقط من بياض البيض مع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قد يكون كفيلاً بمساعدتك على تقوية شعرك، فقط قومي بوضع هذا الماسك على الشعر 30 دقيقة ثم اغسليه بماء دافئ واستمتعي بالنتائج.

من المعروف أن لزيت الأملا فوائد رائعة للشعر، ومن الممكن استخدام زيت الأملا وتدليك فروة الرأس به.

وتستطيعين صناعة الزيت بنفسك عبر غلي ثمرة العنب الهندي (الأملا) في زيت اللوز أو زيت جوز الهند، إلى أن يصبح لون الزيت داكناً ثم اتركيه ليبرد قبل تدليك فروة الرأس به.

سوف يساعدك تضمين بذور الكتان والفواكه المجففة في حميتك الغذائية بشكل منتظم على تحسين صحة شعرك وزيادة نموه، خاصة أن هذه الأطعمة غنية بدهون أوميغا 3 الصحية.

البيوتين، أو ما يسمى فيتامين H، يساعد في تقوية بروتين الشعر (الكيراتين)، والذي يسبب نقصه ضعفاً وخللاً وتكسراً في الشعر.

واستعمال شامبو مدعم بالبيوتين أو مكملات فيتامينات مجموعة B المعقدة مع مكملات البيوتين قد يساعد بشكل كبير في التخفيف من تساقط الشعر.

تساعد الزيادة في تدفق الدم إلى فروة الرأس في تقوية الشعر وتدعيم نموه، لذا، كل ما أنت بحاجة إليه هو 5-10 دقائق تدليك يومية لفروة الرأس بزيت جوز الهند أو اللوز أو أي زيت اخر تفضلينه.

وإذا كنت ترغبين بتحقيق أفضل النتائج، قومي بتدليك فروة الرأس بشكل خاص بزيت إكليل الجبل (الروزماري).

عدا عما ذكر أعلاه، فهناك مجموعة من المكونات الطبيعية والأعشاب والزيوت الفعالة في علاج مشاكل تساقط الشعر، ونذكر منها:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل