المحتوى الرئيسى

بعد مناورات مكثفة للصين.. أمريكا تنظم دوريات في بحر الصين الجنوبي

04/11 17:31

في غضون 20 دقيقة أقلعت 20 مقاتلة من طراز "إف-18" وهبطت على متن حاملة الطائرات الأمريكية تيودور روزفلت في استعراض قوي للدقة والكفاءة العسكرية.

وكانت حاملة الطائرات، التي تعمل بالطاقة النووية وتأتي على رأس مجموعة هجومية، تجري ما وصفه الجيش الأمريكي بالتدريب الروتيني في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه أمس الثلاثاء وتوجهت إلى ميناء في الفلبين الحليفة في معاهدة دفاعية.

والولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تنظم دوريات بحرية في الممر البحري الاستراتيجي إذ تجري أيضاً الصين واليابان وبعض أسلحة البحرية في جنوب شرق آسيا دوريات مما يزيد على الأرجح من التوترات ويجازف بوقوع حوادث في البحر.

وقال قائد المجموعة الهجومية الأميرال ستيف كولر لعدد قليل من الصحفيين على متن حاملة الطائرات "رأينا سفناً صينية حولنا"، وأضاف "كانت إحدى أسلحة البحرية التي تنشط في بحر الصين الجنوبي ولكن أود أن أقول لكم أننا لم نشهد سوى عملاً مهنياً من السفن التي لاقيناها".

وتعمل أسلحة البحرية في منطقة غرب المحيط الهادي بما في ذلك الصين و9 دول من جنوب شرق آسيا على وضع اتفاق للمواجهات غير المتوقعة في البحر لتفادي حدوث صراع.

ويأتي تواجد حاملة الطائرات تيودور روزفلت في بحر الصين الجنوبي بعد أيام من مناورات جوية وبحرية صينية مكثفة في المنطقة وصفها محللون باستعراض كبير غير معتاد لقوة بكين البحرية المتزايدة.

ووجهت البحرية الصينية اليوم الأربعاء أيضاً تحذيراً لسفن أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي يفيد بأنها ستجري مناورات حتى يوم الجمعة المقبل في المنطقة جنوبي مدينة سانيا في إقليم هاينان بجنوب غرب الصين دون ذكر المزيد من التفاصيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل