المحتوى الرئيسى

أسعار المستهلكين الأمريكيين تسجل أول انخفاض في 10 شهور

04/11 16:53

 تراجعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لأول مرة في عشرة شهور خلال مارس  بفعل انخفاض تكاليف البنزين، لكن التضخم الأساسي ظل قويا في ظل ارتفاع أسعار الرعاية الصحية وإيجارات المنازل.

وقالت وزارة العمل يوم الأربعاء إن مؤشرها لأسعار المستهلكين انخفض 0.1 بالمئة الشهر الماضي، وهو أول وأكبر انخفاض منذ مايو  عام 2017، بعدما قفز 0.2 بالمئة في فبراير.

وخلال 12 شهرا حتى مارس، زاد مؤشر أسعار المستهلكين 2.4 بالمئة. وكان ذلك أكبر ارتفاع سنوي في عام وجاء بعد زيادة نسبتها 2.2 بالمئة في فبراير.

وباستبعاد الغذاء والطاقة، وهما المكونان الأكثر تقلبا، قفز مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة تماشيا مع الزيادة في فبراير وارتفع ما يطلق عليه مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 2.1 بالمئة على أساس سنوي في مارس، وهي أكبر زيادة منذ فبراير  2017 بعد زيادة نسبتها 1.8 بالمئة في فبراير الماضي.

ومؤشر أسعار المستهلكين الأساسي أعلى الآن من متوسط الزيادة السنوية في الأعوام العشرة الماضية البالغ 1.8 بالمئة.

وتوقع خبراء اقتصاد أن يظل مؤشر أسعار المستهلكين دون تغير يذكر في مارس  وأن يزيد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.2 بالمئة، ومن المرجح أن تكون الزيادة في قراءة التضخم على أساس شهري مؤقتة حيث أظهر تقرير يوم الثلاثاءأن أسعار المنتجين زادت بقوة في مارس آذار في ظل زيادات قوية في تكاليف الرعاية الصحية والغذاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل