المحتوى الرئيسى

الإخوان تهيمن على منظمات الإسلام السياسي في السويد

04/11 15:20

أكد تقرير لموقع "نيتشر ايداج" أن نفوذ الإخوان في السويد يعمل على استقطاب وزيادة النفوذ في المجتمع السويدي، مشيرًا إلى علاقات محمود خليفي، إمام مسجد ستوكهولم، الوثيقة والمثيرة للجدل مع الجماعة المحظورة في العديد من الدول، موضحًا أن خليفي سعى لدخول الإسلام في السياسة السويدية.

وأشار سامح إيجيبتسون، الباحث في الدراسات الدينية في جامعة لوند، إلى أن خليفي معروف بعلاقاته بوزير الإسكان السويدي السابق محمد كابلان، وهو من أصل تركي.

وحسب التقرير، لم يخف الخليفي علاقاته مع الإخوان المسلمين، وقال: "نعم، ليس سرًا أن لدينا روابط مع الإخوان.. نختار أيديولوجيتها كدستور لكننا لا نتلقى أوامر من إخوان مصر أو المغرب بشأن ما يتعين علينا، نحن فرع من الإخوان مستقل هنا في السويد".

ووصف الباحث ماجنوس نوريل، من المؤسسة الأوروبية للديمقراطية، جماعة الإخوان المسلمين بـ"المهيمنة" على المنظمات والشبكات التي تُهيمن على الإسلام السياسي في الغرب، بما في ذلك السويد.

وكتب نوريل في مقالته، التي نشرتها بوابة "ليدارسيدورنا" السويدية،: "إن جماعة الإخوان تفوقت على الجماعات الإسلامية الأخرى في السويد فيما يتعلق بالقوة السياسية والاقتصادية والنفوذ في السويد".

وأكد تقرير حديث أعده أجي كارلبوم، عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية بجامعة مالمو، والذي تم جمعه نيابة عن وكالة الطوارئ السويدية "MSB"، أن المنظمات المرتبطة بالإخوان تسعى إلى عزل المسلمين عن غالبية السكان عبر مدارسهم الخاصة، والمؤسسات العامة والمجتمعات الموازية.

وقال كارلبوم لصحيفة "إكسبرسن" السويدية: "جماعة الإخوان تعمل على استقطاب المجتمع"، مشددًا على مدى سهولة أن تؤثر الجماعة على الشعب السويدي.

واستعرض التقرير تاريخ تأسيس الجماعة منذ عام 1928 في مصر وتحولها إلى منظمة دولية تضم أكثر من مليون عضو عالمي في 70 دولة، وتعتبر منظمة إرهابية في العديد من البلدان، بما في ذلك روسيا ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفي السويد شهدت الجماعة نشاطًا منذ أواخر السبعينيات، ويبلغ عدد السكان المسلمين هو 8.1 % من مجموع سكان السويد البالغ 10 ملايين نسمة.

شيع المئات من أهالي قرية جبل الطير والقرى المجاورة لها بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا في جنازة عسكرية جثمان الشهيد مجند "أبوزيد بكر حسن"، 22 سنة، والذي استشهد بشمال سيناء. تقدم الجنازة العميد هشام ...

وصل اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، منذ قليل، إلى مقر النيابة الإدراية بمدينة العلمين شرق مطروح، وذلك لافتتاح المقر الجديد برفقة الدكتورة فريال حميدة قطب علي، رئيس هيئة النيابة الإدارية. ورافق ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل