المحتوى الرئيسى

كيف فاز رئيس وزراء المجر برئاسة الحكومة بشعبية كاسحة؟

04/11 15:20

حصل تحالف الديمقراطيين الشبان «فيدس» الحاكم برئاسة رئيس الوزراء فيكتورأوربان، على ثلثي المقاعد في البرلمان المجري، ونجح التحالف في حصد 134 مقعد مقابل 133 في الانتخابات السابقة، حسبما أفادت قناة «أي تي في».

وتصدر الائتلاف الحاكم، الانتخابات التشريعية بحصوله على نسبة 49.5 % من الأصوات، وذلك عقب فرز 69.14 % من الأصوات، قدم فيها «أوربان» نفسه على أنه حامي الثقافة المسيحية في المجر في مواجهة هجرة المسلمين إلى أوروبا.

«أوربان» المستمر في الحكم منذ عام 2010، يعد ثاني أطول زعيم في أوروبا بعد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وأصبح يتمتع بنفس التأثير، ولكن ما هي الأسباب التي جعلته يتمتع بكل تلك الشعبية والجماهيرية، وكيف فاز في الانتخابات الأخيرة بهذه السهولة حتى أن الصحف العالمية اعتبرت النتيجة معروفة سلفًا قبل بداية الانتخابات لما يتمتع به من شعبية جارفة؟

علقت صحيفة «الجارديان» على فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية، قائلة: «لكن أكثر ما يثير الإعجاب - وأيضًا ما يخبرنا عن هذه المرحلة غير المستقرة من السياسة الأوروبية - هو كيف تمكن أوربان من إعادة اختراع نفسه بشكل مذهل على مر السنين، تكمن وصفته للبقاء السياسي والتحصن في كونه «حرباء» يبث في التلفزيون الذي تسيطر عليه الدولة إيديولوجية ثابتة، لكنه بالكاد يحمل معتقدات عميقة، الشعارات مجرد لباس يمكن استبداله، كلما كان ذلك مناسبًا، إنه يستمد قوته من حاسته السادسة التي تخبره بمزاج الرأي العام إلى أين متجه وكيف يمكن استغلال ذلك».

ووفقًا لتقرير «واشنطن بوست» الأمريكية فإن فوز «أوربان» كان أمر مفروغ منه قائلة إنه منذ أشهر، ركز في الكثير من خطاباته على البيروقراطيين البعيدين الذين خدعوا المصالح القومية للمجر وساهموا في مؤامرة مالية دولية، وهو خط بلاغي لا يرى البعض منه أكثر من مجرد طبعة حديثة معاداة السامية.

ركز «أوربان» حملته على قضية الهجرة فقط، وألقى باللوم على شبكة من المعارضة السياسية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام الناقدة بأنها جزء من مؤامرة دبرها الملياردير الأمريكي الهنغاري جورج سوروس لإرسال ملايين المهاجرين إلى المجر.

وأوضح «أوربان» أنه بعيدًا عن التراجع عن خطاب الحملة وأنه سيبقى صادقًا في تعهده، بما في ذلك المضي قدمًا في مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي وصفتها حكومته بأنها حزمة «إيقاف سوروس».

من بين أمور أخرى ساهمت في شعبيته، القوانين المقترحة التي تتطلب من المنظمات غير الحكومية أي منظمات المجتمع المدني التي تعمل في القضايا المتعلقة بالهجرة التسجيل في وزارة الداخلية، ويمكن رفضها على أساس الأمن القومي بعد التدقيق من قبل الأجهزة الأمنية، وسيخضع أي تمويل أجنبي للأنشطة المتعلقة بالهجرة لضريبة بنسبة 25٪.

يصف «أوربان» نفسه وفقًا لتقرير صحيفة «واشنطن بوست» بأنه «ديمقراطي غير ليبرالي، شعبوي ذو أغلبية، يدافع عن مصالح أمته وتقاليده وثقافته»، ومنذ 2015، لم يكن أي زعيم أوروبي أكثر تشددًا في معارضة المهاجرين واللاجئين أكثر من «أوربان»، الذي كانت قصصه المنفرة والمرعبة عن الإسلام والتهديدات لهوية أوروبا المسيحية قد وجدت أصداء صاخبة بين أقصى اليمين في القارة، ومهدت وصول ديماجوجيين مثيرين للانقسام في البيت الأبيض.

شيع المئات من أهالي قرية جبل الطير والقرى المجاورة لها بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا في جنازة عسكرية جثمان الشهيد مجند "أبوزيد بكر حسن"، 22 سنة، والذي استشهد بشمال سيناء. تقدم الجنازة العميد هشام ...

وصل اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، منذ قليل، إلى مقر النيابة الإدراية بمدينة العلمين شرق مطروح، وذلك لافتتاح المقر الجديد برفقة الدكتورة فريال حميدة قطب علي، رئيس هيئة النيابة الإدارية. ورافق ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل