المحتوى الرئيسى

آخرها "وحش السماء".. أبرز حوادث الطيران العسكري الجزائري منذ 2010

04/11 14:16

تحطمت طائرة عسكرية جزائرية، صباح اليوم، على الطريق الرابط بين بوفاريم والبليدة، كانت متجهة إلى تندوف في جنوب البلاد، حيث توجد مخيمات للاجئين جراء النزاع على الصحراء الغربية الممتد منذ فترة طويلة، وبحسب هيئة الدفاع المدني الجزائري قتل أكثر من 181 شخصًا بالحادث.

وحسبما أفادت وسائل الإعلام الجزائرية، فإن الطائرة العسكرية سقطت في منطقة زراعية غير مأهولة، وعلى متنها نحو 200 شخص.

لم تكن هذه الحادثة هي الأولى التي يشهدها الطيران العسكري الجزائري، حيث وقعت حوادث مماثلة بشكل متكرر في السنوات الأخيرة الماضية.

وتمثلت أبرز حوادث الطيران العسكري الجزائري، حسبما أفادت الصحف الجزائرية وموقع "العربية.نت" في النقاط التالية:

- في 22 مايو 2017، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية مصرع 3 ضباط من البحرية الجزائرية لقوا مصرعهم في تحطم مروحيتهم بعد ملامستها أسلاك كهربائية أثناء دورية ليلية بولاية تيبازة على بعد 70 كيلومتر غرب الجزائر.

-في 28 مارس 2016، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية عن مقتل 12 عسكريا، في حادث تحطم مروحية عسكرية في منطقة رقان بولاية أدرار جنوب الجزائر، فيما أصيب اثنان آخران.

-في 20أبريل 2015، قتل طيارين اثنين، في سقوط طائرة عسكرية جزائرية بولاية إيليزي على الحدود مع ليبيا، وسقطت الطائرة بعد إقلاعها بلحظات.

-في 11 نوفمبر 2014 سقطت طائرة مقاتلة من نوع "ميغ-25" تابعة للقوات الجوية الجزائري،ة أثناء تنفيذ تمرين تدريبي بالقرب من الميدان المركزي للجو بمنطقة "حاسي بحبح"، ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية بعدما تمكن قائد الطائرة من القفز من الطائرة والهبوط سالما.

- في 11 أكتوبر 2014 تحطمت طائرة عسكرية من نوع"سوخوي" في 11 أكتوبر 2014 بمنطقة تحليق عسكري في منطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة مخلفة مقتل قائدها وذلك خلال عملية تدريب داخل البلاد.

- 11 فبراير 2014، شهدت منطقة أم البواقي شرق البلاد أكثر حوادث الطيران العسكري الجزائرية مأساوية، إذ سقطت طائرة نقل عسكرية من نوع"هركول سي 130" نتج عنها وفاة 102 شخص.

وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار "تمنراست" صباحا وعلى متنها عسكريين وأبناء عسكريين في رحلة نحو عاصمة الشرق قسنطينة.

- اصطدمت طائرتان عسكريتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية، في 10 ديسمبر 2012 أثناء قيامهما بمهمة تدريبية في جبال تلمسان غرب الجزائر، ما أسفر عن مقتل قائدي الطائرتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل