المحتوى الرئيسى

الليلة.. "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية" يبدأ عامه الـ20 بدورة استثنائية

04/11 11:42

يبدأ مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والروائية القصيرة فعاليات دورته الـ20 بتقديم دورة جديدة تليق بتاريخ المهرجان الشاب، وتبدأ الدورة الاستثنائية اليوم وتستمر حتى 17 أبريل الجاري، بداية من الورش المتخصصة التي تهتم بشباب السينمائيين، أو مسابقة الطلاب التى يتم تنظيمها للمرة الأولى، فضلاً عن تكريم الراحل على أبوشادى، الذى يعتبر الأب الروحى للمهرجان. 

يشمل المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم مـع المركز الوطني السينمائي المغربي للتعاون في كافة المجالات السينمائية، ومذكرة أخرى مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن تبادل العروض.

62 فيلماً من 48 دولة استقرت عليها لجان المشاهدة للمشاركة فى الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، من إجمالى 1500 فيلم تقدمت للمشاركة فى الدورة التى تستمر فعالياتها إلى 17 أبريل الحالى.

10 أفلام ترسم ملامح مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، التي تغيب عنها المشاركة المصرية هذا العام، ولكن تتميز بمشاركة مجموعة من الأفلام التى حصدت أبرز الجوائز فى مهرجانات السينما حول العالم، وتتناول قضايا وحكايات يغلب عليها الطابع الإنسانى، من بينها فيلم "Druzina.. الأسرة"، إخراج روك بيشيك، فى إنتاج مشترك بين سلوفينيا والنمسا.

كما يعرض فيلم "Druga strana svega.. الجانب الآخر من كل شىء" إخراج ميلا توراجيليك، بينما يتطرق الفيلم الحاصل على جائزة جويا لأفضل فيلم وثائقى بالإضافة إلى جائزة كارلوفى فارى، "Lots Of Kids، A Monkey And A Castle"، إخراج جوستافو سالمیرون، إلى مزيج غريب من الدراما والكوميديا.

ويمثل الوجود العربي في المسابقة المخرج العراقي قاسم عبد بفيلم "مرايا الشتات"، بينما يشارك فى قسم الأفلام الوثائقية القصيرة 14 فيلماً، من بينها المصرى "آخر من یغادر ریو" للمخرج أسامة عياد، بالإضافة إلى الفيلم السورى "يوم فى حلب" إخراج على الإبراهیم.

ومن الجزائر يشارك فيلم "واحة التاریخ" إخراج سید على زافون، وتتابع المخرجة جولیا جروسزك فى 52 دقيقة من خلال فيلم "السر العربي"، رجلاً يتتبع أصوله إلى الشرق الأوسط ويخلق علاقة مع والده، الذى لم يلتق به من قبل، وفى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة يتنافس 21 فيلماً، من بينها المصري "ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016؟" إخراج عمر نایف. 

كما يعرض فيلم المخرج الفلسطينى مهدى فليفل بعنوان "رجل يغرق"، الذي شارك في الدورة الماضية من مهرجان دبى السينمائي، أما قسم أفلام التحريك فيشهد تنافساً بين 17 فيلماً، وتترأس لجنة تحكيم الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، المخرجة شویكار خلیفة، وتضم فى عضویتها كلاً من الدكتور أشرف عبدالفتاح، والمخرج أحمد عادل، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعاً وشهادة تقدیر.

تنظم إدارة مهرجان الإسماعيلية برنامجاً احتفالياً خاصاً بمناسبة الاحتفال بالدورة الـ20 من عمر المهرجان، واختار الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، أن تكون "الذاكرة" هى المحور الأساسى لفعاليات هذا العام، إذ قرر تأسيس ذاكرة للمهرجان تجمع أرشيف الدورات الماضية، الذى يضم أبرز مقتنیات المهرجان على مدار دوراته العشرين، كتالوجات ومطبوعات، بالإضافة إلى معرض بوسترات وصور فوتوغرافیة من الدورات السابقة. 

وسيتم عرض مقتنيات وأرشيف المهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية طوال أيام انعقاد الدورة العشرين، تمهيداً لنقله بعد ذلك إلى مقر دائم بالمركز القومى للسينما، بالإضافة إلى وضع تلك المادة بالكامل على أقراص مدمجة وموقع المهرجان، كما تشمل الاحتفالية دعوة بعض الفائزين بجوائز الدورات الماضية، وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فى عضویتها 6 مخرجین من الفائزین بجوائز دورات المهرجان السابقة، وإصدار كتاب تذكارى بعنوان "20 عاماً من مهرجان الإسماعیلیة". 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل