المحتوى الرئيسى

اكلات شم النسيم .. فوائد وأضرار أشهر الأكلات وكيف تحمي نفسك من الأضرار؟

04/11 09:35

مع دخول فصل الربيع واعتدال الجو، تقوم بعض الشعوب بالاحتفال بهذه المناسبة من خلال مجموعة من الأطعمة المرتبطة بهذا الطقس من كل عام، خاصة مصر التي يهتم سكانها بتناول أطعمة معينة في هذ الفصل خاصة فيما يعرف بيوم شم النسيم، ويتناول الناس في هذا اليوم أكلات مشهورة تعرف بـ اكلات شم النسيم وعلى رأسها الرنجة، والفسيخ، والبيض الملون، والترمس.. إلخ، فما هي فوائد وأضرار هذه الأكلات؟ تابعوا معنا المقال التالي.

تتعدد اكلات شم النسيم والتي من أشهرها الرنجة، والفسيخ، والترمس، والبيض الملون، وغيرها من الأطعمة والتي يحمل كل منها فوائد وأضرار أيضا في بعض الحالات كالتالي:

تعتبر سمكة الرنجة العادية من الأسماك عالية الدهون التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الصحية الأساسية وهي من الأسماك منخفضة الزئبق، وتوفر كل 3 أوقية من الرنجة المطبوخة حوالي 173 سعر حراري و 19.6 جرام من البروتين و 9.9 من الدهون.

بالرغم أن الرنجة المدخنة أو الرنجة المخللة قد تكون بديل لذيذ للرنجة العادية، إلا أنها لا يجب أن تكون جزء أساسي من نظامك الغذائي، في حين أن سمك الرنجة العادي لا يوفر سوى 98 ملليغرام من الصوديوم لكل حصة، إلا أن الرنجة المخللة تحتوي على 740 ملليغرام، والرنجة المدخنة تحتوي على 781 مليغرام من الصوديوم لكل وجبة.

وبالتالي يكون هناك خطر تخطي النسبة اليومية المطلوبة من الصوديوم، مما يمثل خطورة على أصحاب ضغط الدم المرتفع والمصابين بأمراض القلب.

نفس الوضع فيما يخص أسماك الفسيخ التي يتم تخلليها بنسب عالية من الملح، وبالتالي يكون هناك خطر ارتفاع نسبة الصوديوم عن المعدل الطبيعي لها.

اقرأ أيضا: أكل الرنجة للحامل.. هل هو آمن؟

ينتمي الترمس لفصيلة البقوليات وهو من الأكلات المنتشرة في فصل الربيع ويوم شم النسيم، والتي يمكن إضافاتها لنظامك الغذائي، لأنها مليئة بالألياف والبروتينات وفيتامنيات ب والمعادن الأساسية، ولكن يجب الحذر من تناول الترمس في حال كنت تعاني من حساسية الفول السوداني، لأنها قد تسبب رد فعل تحسسي.

ويحتوي كوب واحد من بذور الترمس المطبوخ على 198 سعر حراري، أي كمية صغيرة من الدهون وكمية أكبر من الكربوهيدرات والبروتين، لذلك لا يجب الإفراط في تناوله.

اقرأ أبضا: فوائد الترمس الصحية والجمالية.. وأضرار كثرة تناوله.

كثير من الأشخاص يفضلون تناول البيض في شم النسيم والقيام بتلوينه بألوان مختلفة ورسومات متنوعة من أجل إضافة البهجة، فالبيض يحتوي على العديد من القيم الغذائية كما أنه مفيد لباناء العضلات، ولكن في النهاية يجب الحرص على استخدام ألوان طبيعية والابتعاد عن الألوان الصناعية التي يمكن أن تصل إلى الطعام نفسه مما يسبب الضرر لصحتنا.

اقرأ أيضا: فوائد البيض لبناء العضلات وإنقاص الوزن وللحامل.

اتبع هذه النصائح عند تلوين البيض بألوان طبيعية، لأنها مفيدة وتساعد البيض على اكتساب اللون الذي تريده بقوة، وهي:

اقرأ أيضا: طرق طبيعية وسهلة لتلوين البيض في شم النسيم.

يفضل الكثيرين تناول البصل كإضافة إلى اكلات شم النسيم المتعددة التي ذكرناها ومنها البصل العادي والبصل الأخضر، ويحمل البصل الأخضر منخفض في السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل كوب من البصل الأخضر على 4 جرامات من الكربوهيدرات، بما في ذلك 1.3 جرام من الألياف الغذائية، ويحتوي البصل الأخضر على كميات صغيرة فقط من البروتين والدهون.

كما أن البصل الأخضر غني بحمض الفوليك، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، و البيريدوكسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين A ، و C، وE، و K.

أيضا البصل الأبيض له فوائد عديدة فهو مفيد لصحة القلب، ومضاد للالتهابات، كما أنه يقوي المناعة ومضاد للالتهابات ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، ويحارب الأنيميا، وتحتوي البصلة متوسطة الحجم (148 جرام) على 45 سعر حراري وبدون دهون.

اقرأ أيضا: فوائد البصل الأخضر للرجيم.. وعناصر مهمة لجسمك.

قد يسبب البصل أيضا حدوث يعض الانتفاخات أو يزيد من الحرقة لدى الأشخاص المصابين بارتجاع المعدة، كما أن الإفراط في تناول البصل الأخضر قد يتداخل في حال كنت تتناول أدوية ترقق الدم أو مضادات التجلط، وفي بعض الحالات قد تحد الحساسية، لذلك انتبه لحالتك الصحية أولا ولا داعي للإفراط في تناوله.

اقرأ أيضا: فوائد البصل للجسم ومعلومات مذهلة عنه.

للبصل رائحة نفّاذة تعلق باليد والفم لفترة من الوقت، لذلك لتنظيف اليد يمكن غسل اليدين بماء بارد ثم فركها ببعض الملح، ثم غسلها مرة أخري بماء بارد، ثم غسلها بماء دافئ مع الصابون، أمّا رائحة الفم يمكن التخلّص منها بتناول بعض البقدونس، أو ثمرة التفاح.

اقرأ أيضا: لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟

يوفر لك كوب الحمص حوالي 269 سعر حراري وهو ما يمثل 13% من إجمالي السعرات التي تحتاجها في اليوم، لذلك يجب الانتباه للسعرات الحرارية من الأطعمة الأخرى التي تتناولها في اليوم، ويحتوي الحمص على البروتين والألياف، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد والمنجنيز والفسفور والنحاس.

الحمص يحتوي على البيورينات التي يمكن أن تقسيمها من قبل الجسم إلى حمض اليوريك وتسبب ظروف صحية مختلفة بما في ذلك حصى الكلى وحصى المرارة والنقرس، لذلك تجنب تناولها في حال كنت تعاني من هذه المشكلات، أيضا قد يسبب المحتوى العالي من الألياف في عدم ارتياح في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: فوائد الحمص للجسم.. وعناصر مهمة للشعر والبشرة.

يتكون الفطير من الدقيق الأبيض والسمن أو الزبدة بالإضافة إلى البيض ومكونات أخرى، ومن المعروف أن الدقيق الأبيض من أكثر الأطعمة المعالجة التي تعطل فقدان الوزن، حيث يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد على اكتساب الوزن.

أيضا قد تسبب السمن الذي يحتوي عليه الفطير في ارتفاع نسبة الكوليسترول السئ في الجسم، صحيح أن السمن لا يحتوي على الدهون المشيعة مثل الزبدة، ولكن قد يحتوي على الدهون المتحولة التي تقوم بنفس عمل الدهون المشبعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل