المحتوى الرئيسى

تقود الدراجة وتلعب اليوجا.. فتاة سعودية تُمثل ثورة التغيير فى المملكة

04/11 07:13

استطاعت أميرة التركستاني، صاحبة الـ30 عامًا، أن تلفت النظر إليها بقيادتها للدراجة في شوارع جدة، متحدية الأعراف والتقاليد المتعارف عليها وبتماشيها مع ثورة التغيير الناعمة التي تحدث في المملكة السعودية.

وكان أصدقاؤها سخروا منها عام 2015، حين قررت ترك مدينة بوسطن الأمريكية، بعد تخرجها في الجامعة، وقامت بشحن دراجتها الهوائية إلى السعودية، حيث كان صعوبات بالغة تواجه تحركات النساء في الشوارع وتفرض عليهن قيودًا بداية من احتشام الملابس ومرورًا بكافة تفاصيل الحياة الشخصية من الاستماع الى الموسيقى أو مشاركة الرجال في أماكن الترفيه وقيادة السيارات وغيرها.

لكن مع الوقت تغير كل شيء وفتحت الشركات أبوابها لعمل المرأة، وتوفرت العديد من الفرص للنساء. وقالت التركستاني: "جدة اليوم حتى ما هي زي جدة من قبل خمس أو ست سنوات.

وخفف الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما، القيود الاجتماعية، وقلص نفوذ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورعى حفلات موسيقية عامة، وأنهي حظرا استمر قرابة 40 عاما على دور السينما العامة..

وأميرة التركستاني أم لطفلين، وتعمل في تعليم تصميم الرسوم التوضيحية في الكلية الدولية في جدة، ولطلاب على نفقتهم الخاصة، وتحقق ذاتها وتكسب دخلا إضافيا قليلا من بيع العباءات التي تقوم بصنعها في البيت.

كما أنها تمارس رياضة اليوجا في وقت فراغها، وتتدرب في قاعة رياضية، وتطمح أميرة في أن يطال التغيير والحداثة المعتقدات والأفكار التي لاتزال مسيطرة على الذكور وعلى الثقافة العامة لدى السعوديين.

رصدت "الدستور" 10 لقطات لوضع حجر الأساس لأنشاء 3 محطات شمسية جديدة، بمشاركة محافظ أسوان ووفود شركات التحالف الدولي وهم: Acciona الأسبانية وSwicorp السعودية وأيضًا TBEA الصينية، ضمن المشروع القومى ...

شهدت القرية الذكية، الثلاثاء، فعاليات الملتقى العلمي لتكريم 100 طالب من الباحثين والمخترعين في مختلف المجالات العلمية برعاية ياسر القاضي، وزير الاتصالات وبمشاركة نادية زخاري، وزير البحث العلمي ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل