المحتوى الرئيسى

طبول المعركة تدق في أرض الشام.. هل تتحول سوريا لساحة حرب عالمية بين القطبين؟ - صوت الأمة

04/11 11:58

يبدو أن العالم على بعد خطوات من حرب عالمية على أرض عربية (سوريا)، بعد تعهدات أمريكية برد قاسي على مزاعم ضربة كيمائية على دوما السورية، فيما توقعت تقارير إعلامية غربية أن تشمل الضربة قواعد عسكرية روسية الأمر الذي إذا حدث سيكون تداعياته كارثية، وسيؤدي قطعًا إلى حرب عسكرية طويلة الأمد بين موسكو وواشنطن، حيث أكد نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الاتحادي الروسي أن روسيا سترد فورا على أي ضربة أمريكية تعرض حياة العسكريين الروس في سوريا للخطر.

وقال نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الاتحادي الروسي تعليقًا على تحليق طائرات استطلاع أمريكية فوق القاعدتان العسكريتان الروسيتان في حميميم وطرطوس، إن القواعد الروسية تتمتعان بأنظمة حماية عالية الكفاءة.

اقرأ ايضًا: بشار الجعفري: دمشق لن تسمح بتكرار السيناريو العراقي والليبي

وفي حوار مع دويتشة فيلا الألمانية العربية (dw)، حذر خبير عسكري روسي من مخاطر توجيه ضربة لسوريا، إذ قد يؤدي لمواجهة مباشرة بين القوتين العظميين وحرب عالمية ثالثة يستخدم فيها السلاح النووي، كما تحدث عن الأهداف التي يمكن ضربها في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي تعهد برد سريع وقوي على ما يعتقد أنه هجوم كيماوي، مؤكدًا في اجتماعه مع قادة عسكريين ومستشارين للأمن القومي أنه سيتخذ قرارا إزاء الرد، مضيفا أن الولايات المتحدة لديها "خيارات عسكرية كثيرة" بشأن سوريا.

ويعيش العالم إثر كافة هذه التعليقات والتهديدات والتحذيرات المتبادلة حالة من القلق من نشوب حربًا شاملة بين روسيا وأمريكا في سوريا، وهو ما أدى إلى إعلان شركات الطيران التى تنفذ رحلات جوية فوق البحر الأبيض المتوسط بتلقيها إبلاغا باحتمال تغيير قواعد التحليق بسبب ضربات صاروخية ممكنة على سوريا، وأكد مركز إدارة العمليات فى بروكسل أبلغ شركات الطيران باحتمال وجود ضرورة للمراجعة الإضافية لمسارات الطائرات والممرات الجوية فى منطقة البحر الأبيض المتوسط بسبب إمكانية تصعيد النزاع فى سوريا وتوجيه ضربات على أهداف برية.

اقرأ ايضًا: مؤشرات حول ضربة جوية أمريكية ضد دمشق خلال 72 ساعة

وفي حال تعرض قاعدة حميميم للقصف، أكد  رئيس هيئة الأركان في الجيش الروسي، فاليري غيراسيموف أن ذلك سيكون إعلان للحرب على روسيا، مؤكدًا انه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستقوم بهذه الخطوة، لأنها ستؤدي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة،  محذرًا أمريكا من تعرض مواطنين روس للقصف الأمريكي، وفي حال تعرضهم لأذى فسيقوم الجيش الروسي باعتراض هذه الصواريخ وقصف مصادرها.

وحلقت طائرات استطلاع أمريكية بالقرب من السواحل السورية حيث تتمركز القوات الروسية في قاعدتَي طرطوس وحميميم العسكريتين، وذكرت وكالات روسية اليوم الإثنين أن طائرة أمريكية من طراز RC-135V تحمل لوحتها أرقام 64 - 14846 وتستخدم إشارة النداء FIXX74 أقلعت من قاعدة "سودا باي" الجوية الواقعة في جزيرة كريت اليونانية وحلقت لوقت طويل قرب السواحل السورية واللبنانية.

اقرأ ايضًا : 7 دول يعترضون على مشروع قرار روسي بشأن سوريا

من جانبه أكد ألكسندر زاسيبكين سفير روسيا فى لبنان أن أى صواريخ أمريكية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها، مضيفًا فى تصريحات بثت مساء أمس الثلاثاء أنه يستند فى ذلك إلى تصريحات للرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الأركان الروسي، قائلًا: "إذا كان هناك ضربة من الأمريكيين... سيكون هناك إسقاط للصواريخ وحتى مصادر إطلاق الصواريخ".

تحذير لشركات طيران شرق المتوسط من غارات جوية على سوريا خلال 72 ساعة

أسعار النفط تشهد قفزة كبيرة بسبب الضربة العسكرية المحتملة في سوريا

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل