المحتوى الرئيسى

طلقات تحذيرية يونانية لإبعاد مروحية تركية حلقت جنوب شرق بحر إيجه

04/11 13:56

قارب تركي في بحر إيجه- أرشيفية

وجّه جنود يونانيون طلقات تحذيرية لإبعاد مروحية تركية حلقت ليل الإثنين الثلاثاء فوق جزيرة رو الصغيرة، على الحدود بين البلدين في بحر إيجه.

وتأتي الحادثة التي أعلنت عنها إذاعة "سكاي" اليونانية، في ظل أجواء متوترة بين الجارتين العضوين في حلف شمال الأطلسي، خصوصا بسبب استمرار اعتقال تركيا منذ شهر جنديين يونانيين دخلا بحسب أثينا عن طريق الخطأ إلى الأراضي التركية خلال قيامهما بدورية على الحدود.

وقد كشف تفاصيل تلك الواقعة مصدر في هيئة أركان الجيش اليوناني، نقلت عنه وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية أن "الطلقات التحذيرية لإبعاد المروحية جاءت ضمن إطار تعزيز تدابير المراقبة ورد الفعل المقرر نظراً إلى التوترات مع تركيا".

وبحسب المصدر، فإن المروحية التابعة على ما يبدو لخفر السواحل التركية، كانت تحلق على الحدود بين المجالين الجويين اليوناني والتركي عندما أعطي أمر إبعادها "كإجراء وقائي".

وأظهرت معلومات الرادار بعد تحليلها في وقت لاحق، أن المروحية التي ابتعدت بعد الطلقات، لم تنتهك المجال الجوي اليوناني، وفق المصدر نفسه.

وعبّرت اليونان مرات عديدة في الأسابيع الأخيرة عن عزمها الدفاع عن سيادتها في بحر إيجه، المتنازع على عدة مناطق منه مع تركيا، على خلفية تصعيد كلامي بين البلدين في الأشهر الأخيرة بعد رفض القضاء اليوناني تسليم 8 جنود أتراك فرّوا الى اليونان بعد محاولة الانقلاب في يوليو/ تموز 2016.

وندد القادة الأوروبيون خلال القمة الأخيرة للاتحاد الأوروبي في أواخر مارس/ آذار، بـ"التحركات غير القانونية" لتركيا في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط وذلك تضامنا مع اليونان وقبرص.

وسبق أن أثارت جزر إيميا التي تبعد 7 كيلومترات فقط من السواحل التركية توترا بالغا بين أنقرة وأثينا.

وكادت الأمور أن تتطور إلى مواجهة عسكرية بينهما في 1996 لولا ضغط دبلوماسي مارسته الولايات المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل