المحتوى الرئيسى

تايم لاين| وعادت السياحة.. أبرز محطات تفاوض مصر وروسيا لعودة الطيران

04/11 13:19

بعد توقف زاد عن 28 شهرا، عادت الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، والتي توقفت جراء سقوط الطائرة الروسية في سيناء في نوفمبر 2015، وراح ضحيتها 224 شخصا كانوا على متنها، معظمهم من السائحين الروس الذين كانوا عائدين من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبرج.

ترصد "الوطن" أبرز مراحل التفاوض منذ تعليق الرحلات الجوية حتى استئنافها:

التقى الرئيسان عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، واتفقا على إيفاد وفد روسي رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر، للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بعودة الطيران.

أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، أنه قد يتم توقيع اتفاق حكومي دولي بشأن أمن الطيران بين روسيا ومصر قبل نهاية العام.

قال السفير الروسي لدى القاهرة سيرجي كيربتشنكو، إن العمل جار مع الحكومة المصرية بشأن تحقيقات حادث الطائرة الروسية، وفق آلية محددة سلفا لتحديد المسؤولين عن ارتكاب الجريمة.

أعلن وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، أن الأجهزة البيومترية التي طالبت بها روسيا لمطارات مصر، سوف تصل في منتصف شهر نوفمبر.

قال نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، إن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين عن أمن الطيران.

قال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، إن الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة يمكن أن تستأنف بداية من يناير 2017.

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، أن وفدًا روسيا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولي.

عاد الخبراء الروس من مصر بعد عملية التفتيش في مطاري الغردقة وشرم الشيخ، لإجراء إعداد تقرير للحكومة الروسية عن نتائج التفتيش.

أعلنت الحكومة الروسية، أنها صادقت على بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا، مؤكدة أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة للتوصيات، التي قدمتها موسكو في هذا الشأن.

أعلن نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، أن العملية التفاوضية بين بلاده ومصر عن استئناف الرحلات الجوية عالقة.

أعلن وزير النقل الروسي، أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير 2018.

وقع وزير الطيران المدني، شريف فتحى، مع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، اتفاقية التعاون بشأن أمن الطيران المدني تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين في فبراير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل