المحتوى الرئيسى

"يوري ودكتور زيفاغو والشيخ رياض".. 10 أدوار لا تنسي لعمر الشريف في السينما العالمية

04/10 23:15

العديد من نجوم هوليوود اعتبروه إضافة لمسيرته الفنية، وذلك لكون عمر الشريف هو موهبة تمثيلية استثنائية بلا شك، وملامحه الشرقية إضافة إلى وسامته كانوا طريقه إلى العالمية، ومشاركاته السينمائية كان بطلب من كبار منتجي هوليوود ومشاركته لكبار نجمات هوليوود كأدوار مساعده له بأفلامه، ليكون عمر الشريف أيقونة سينمائية مصرية عالمية.

بدأ مسيرته الفنية العالمية، من خلال مشاركته للفيلم الفرنسي "The Lebanese Mision" عام 1956، إلى أن شارك بأولي علامته السينمائية الاستثنائية بفيلم "Lawrence of Arabia" عام 1962، والذي حاز من خلال على إشادات واسعة من قبل أكبر نجوم ومنتجي هوليوود وقتها، ليفوز عن الفيلم بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد عام 1963، على الرغم من وجود نخبة من أبرز نجوم هوليوود، إلا أن الشريف حسمها لصالحه.

كان اولي خطوات عمر الشريف الحقيقية نحو العالمية، حيث أسند له الدور المخرج الكبير ديفيد لين، حيث جسد بأحداث الفيلم شخصية "شريف علي"، وشارك عمر بطولة الفيلم نخبة من أبرز نجوم هوليوود وقتها، وعلى رأسهم النجم العالمي أنتوني كوين، إلى جانب بيتر أوتول، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً لعمر الشريف، حيث ترشح من خلاله لعدد من الجوائز العالمية، وأهمها جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد عام 1963، واقترابه بقوة لجائزة الأوسكار، ولكنه لم ينل الفرصة بالفوز بها.

وتدور احداث الفيلم حول طبيب جراح مشاعره متعلقة بين امرأتين، وذلك بفترة أثناء وبعد الثورة الروسية، وقام بالبطولة النجم العالمي عمر شريف، والذي جسد شخصية "الدكتور زيفاغو"، كما قامت بشخصية زوجته النجمة جير الدين تشابلن، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً بمسيرة النجم السينمائية، حيث فاز من خلاله بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل درامي عام 1966.

شارك عمر الشريف بالفيلم الملحمي "The 13th Warrior"، حيث جسد شخصية خيالية تدعي "ميلشيسديك"، والذي شاركه بطولة الفيلم نخبة من نجوم هوليوود، ومنهم النجم أنتونيو بانديراس، والنجمة ديان فينورا، وعلى الرغم من عدم فوز الفيلم بأي جوائز عالمية، إلا أن مجرد ظهور عمر الشريف كبطل من أبطال الفيلم، كان كافياً لنجاحه تجارياً، حيث حقق الفيلم وقتها إيرادات بلغت 29 مليون دولار.

شارك عمر الشريف، كبطل من أبطال فيلم المغامرات "Hidalgo"، والذي أنتج عام 2004، ونظراً لملامحه العربية الشرقية الأصيلة، كان الشريف هو الإختيار لانضمامه بمعظم أفلام المغامرات والتي صور معظمها بعدد من البلدان العربية وقتها، ولشهرتها العالمية الكبيرة، كان محط أنظار كبار المخرجين في هوليوود، وأسند له مخرج الفيلم جو جونستون، دور "شيخ رياض"، وشاركه بطوله الفيلم النجم فيجو مورتينسين، والنجم جي كي سيمونز، وبلغت إيرادات الفيلم عالمياً لـ40 مليون دولار.

الفيلم إنتاج عام 1986، وأسند للشريف دور البطولة، المخرج ويليام وايلر، والذي جسد من خلاله شخصية "نيكي أرنستين"، والتي نالته شهرة كبيرة في هوليوود، إلى جانب مشاركته النجمة الحاصلة على جائزة الأوسكار، باربرا سترايساند، والتي أشادت بأداء النجم الكبير، وإنها سعدت بالتعاون معه.

الفيلم إنتاج عام 1969، وأسند للشريف الدور المخرج ريتشارد فليشر، وجسد من خلاله شخصية المناضل السياسي "تشي جيفار"، ونظراً لملامح الشريف القريبة من المناضل الشهير، كان نجاح الشريف استثنائيا بتجسيده للدور، وحققه له المزيد من الشهرة في هوليوود، وعلى تمكنه من أداء عدد من الشخصيات المختلفة.

الفيلم إنتاج عام 1974، وأسند مخرج الفيلم ريتشارد ليستر، شخصية "كابتن أليكس برونيل"، للنجم العالمي عمر الشريف، والذي شارك البطولة نخبة من أبرز النجوم، ومنهم النجم العالمي أنتوني هوبكنز، وريتشارد هاريس، شيرلي نايت، وتدور احداث الفيلم في إطار من الأكشن والتشويق، حول مختطف سفينة يطالب بفدية من أجل معلومات حول تفخيخه بأماكن بالسفينة.

ليس هوليوود فقط هي من استعانت بموهبة النجم العالمي، بل أيضا السينما الفرنسية، كان لها نصيب من مشاركات الشريف بأعمالها السينمائية، ومن هذه الأعمال فيلم "Paradise Calling" عام 1988، والذي شارك البطولة نخبة من النجوم ، وعلى رأسهم النجمة إرييل دومباسل، والنجمة الفرنسية فرانسواز كريستوف، والنجم الفرنسي هيبولت جيراردو.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل