المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 10-4-2018

04/10 22:52

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 10 ابريل.

المتحف الكبير يستقبل مقتنيات الفرعون الذهبي "توت عنخ آمون"

وصل إلى المتحف المصري الكبير بميدان الرماية مجموعة جديدة من قطع الملك الشاب "توت عنخ آمون" من مقرها من متحف الأقصر، وذلك  تمهيدا لعرضها ضمن مجموعتة المتكاملة داخل المتحف عند افتتاح المرحلة الأولى له أواخر هذا العام .

و قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، أنه يأتي على قمة تلك القطع رأس البقرة المذهبة وأحد العجلات الحربية للملك توت عنخ آمون، وسرير ومقعد من الخشب، وبعض الصناديق والسلال الخاصة بالملك.

وأكد أن هذه القطع سوف تخدم سيناريو العرض المتحفي الجديد لقاعة العرض الخاصه بالملك داخل المتحف المصري الكبير، مما يلقي مزيدا من الضوء على الطقوس الجنائزية والحياة اليومية في عصر الملك توت عنخ امون.

ومن جانبة أشار عيسي زيدان مدير الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير أن القطع قد خضعت لأعمال الترميم الأولي قبل نقلها وتغليفها كما تم التعامل مع القطع الأثرية بشكل علمي وتغليفها على أحدث الطريق العلمية، وقد استغرقت عملية التغليف لمدة تسع أيام ، ومن القطع المنقولة  العجلة الحربية الخاصة بالملك و التي تمت عملية تغليفها و نقلها بالتعاون مع الجانب الياباني داخل سيارات مصنوعة خصيصا ضد الاهتزازات.

وأوضح الدكتور أسامة أبو الخير مدير عام شئون الترميم أنه سوف يتم وضع خطة علاج وترميم لكل قطعه علي حدا بما يضمن سلامتها وعرضها بالشكل اللائق، داخل معامل الترميم.

مدير آثار الهرم يكشف عدد زوار المنطقة خلال احتفالات شم النسيم

قال أشرف محي، مدير عام منطقة آثار الهرم، إن منطقة أهرامات الجيزة شهدت، أمس الإثنين، إقبالا كثيفا من الجمهور المصري والأجنبي بمناسبة الاحتفال بعيد شم النسيم. 

وأوضح مدير منطقة آثار الهرم، أن إجمالي عدد الزوار بلغ  16250 زائرًا، منهم 2750 زائرا أجنبيا، و13500 زائرا مصريا.

وأضاف أن المنطقة شهدت خلال شهر مارس الماضي ٣٨١٩١ زائرا أجنبيا، و١٤٥٣٣٢ زائرا مصريا.

الآثار المستردة: تكشف حقيقة إستلام قطع أثرية من الولايات المتحدة الامريكية

تسلمت وزارة الآثار صباح اليوم الثلاثاء الموافق ١٠/٤/٢٠١٨، ثلاث قطع أثرية من مقر وزارة الخارجية كانت قد استردتها مصر من الولايات المتحدة الامريكية الاسبوع الماضي.

وقال شعبان عبد الجواد المشرف العام علي الإدارة العامة للآثار المستردة أنه تم استلام تلك القطع من خلال لجنة أثرية مشكلة من المتحف المصري، وهي عبارة عن أجزاء من مومياء تتكون من رأس ويدان آدميتان، وقد استلمتها القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في نيويورك. 

وأوضح عبد الجواد أن تلك القطع تم إيداعها داخل معامل ترميم المتحف المصري لدراستها وفحصها بهدف التوصل إلي معرفة هوية المومياء و الحقبة التاريخية لها ومن المعروف أن هذة القطع قد تم تهريبها من مصر عام ١٩٢٧ من منطقة وادي الملوك بالأقصر، حتي تم ضبطها عام ٢٠١٧ في مدينة منهاتن في نيويورك أثناء محاوله بيعها بواسطة السبطات الامريكيه .

لجنة استلام "شجرة مريم" بالمطرية تبدأ عملها اليوم

بدأ ت اللجنة الخاصة بأعمال استلام "شجرة مريم"  بالمطرية أعمالها اليوم  الثلاثاء ، يأتى ذلك بعد أن قامت اللجنة خلال الفترة الماضية ببحث إجراءات النقل وأوضاع مفتشي الآثار والعاملين بالمنطقة بعد قرار نقل تبعيتها لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل