المحتوى الرئيسى

طوخ تستغيث بالرئيس بعد إخلاء المستشفى.. و«الصحة»: استحملونا شوية

04/10 14:17

رحلة عذاب يومي يعيشها المرضى بمدينة ومركز طوخ في القليوبية، بعدما تم إخلاء المستشفى المركزى منذ أكثر من شهرين بسبب سوء حالة الإنشاءات وخطورتها على حياة المواطنين، وتفرقت معداتها بين المركز الطبى والوحدة الصحية بالعمار، وميت كنانة.

دفعت حالة التراخى فى إدراج المستشفى فى خطة العام الماضى، وتفريق معداته بين 3 أماكن، منها قريتان بعيدتان عن المدينة، إلى تفجر حالة من الغضب بين المواطنين، وأطلق الشباب "هاشتاج" على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: «طوخ_بلا_مستشفى»، مطالبين بالمشاركة ونشرها على أوسع نطاق لعل صوتهم يصل للمسئولين.

على جانب آخر، اقترح عدد من المشاركين فى الحملة جمع تبرعات من المواطنين بمقدار 100 جنيه من كل شقة، وتلقى مساهمات من رجال الأعمال، أو جمع الزكاة وتخصيصها لصالح بناء المستشفى، وتباينت ردود الأفعال حول المقترح، حيث ترى الأغلبية أن هدم وبناء المستشفى دور الدولة دون تحميل أعباء على المواطنين.

يقول المواطن أشرف الحلوانى: "الأزمة تحتاج إلى تدخل عاجل من رئاسة الجمهورية.. يا ريت الرئيس يتدخل وينقذ المواطنين من العذاب والمعاناة.. هو احنا لو لقينا حد يهتم ويعبرنا كنا لجأنا للفيسبوك ولا غيره.. حد يشوفلنا حل"، ويكمل المواطن عبد الله رفاعى: "عدم الاهتمام بالمستشفى متعمد منذ سنوات لصالح أحد المستشفيات الخاصة، والإهمال ليس وليد اللحظة لكن المستشفى تعاني من التدهور والتقصير فى تقديم الخدمات منذ سنوات والمواطنين شافوا الذل بس كانوا راضيين باللى موجود وساكتين".

من جانبه أوضح الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن الخدمة الطبية تقدم على أكمل وجه كما كانت فى المستشفى بالمركز الطبى بطوخ والوحدة الصحية بالعمار، ويتردد حوالى ألف مريض يوميا على العيادات الخارجية فى طوخ وعمليات الجراحة العامة والنساء والتوليد والأنف والأذن تجرى بشكل جيد دون خلل، مضيفا أن هناك 12 ماكينة غسيل كلوى تعمل بكفاءة لخدمة 56 مريضا والعناية المركزة للقلب متوافرة، والحضانات جاهزة لاستقبال أى حالة.

ولفت الطباخ، فى تصريحات خاصة لـ"التحرير"، إلى أن وضع المركز الطبى بطوخ من الناحية الإنشائية هو ما فرض نقل ماكينات الغسيل الكلوى إلى العمار، لأنها تحتاج لمساحة كبيرة لوضع الكراسى وفلاتر وتنكات المياه ووحدات المعالجة، وهو ما كان يتطلب إزالة حوائط فى المركز الطبى وإعادة تصميمه من جديد وليس هناك وقت للقيام بذلك فى ظل وجود طوارئ وإخلاء المستشفى وحاجة المرضى لإجراء عمليات الغسيل دون تأخير.

وأكد أن الأمر اختلط على المواطنين حول إدراج المستشفى فى خطة العام الماضى للتطوير وهو أمر غير صحيح على الإطلاق ولا يوجد قرار بذلك، لكن ما تم هو إسناد الأعمال الاستشارية لمكتب هندسي لرفع المكان وإعداد التصميمات الخاصة بالمبنى الجديد، ووضع التصور العام، وتم اعتماد مبلغ 800 ألف جنيه لهذه الأعمال، لافتا إلى أن محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوى خاطب وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين والذى قام بدوره بمخاطبة وزارة المالية لتوفير اعتمادات للمستشفى ووضعه فى خطة 2018-2019.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل