المحتوى الرئيسى

صدق أو لا تصدق.. 7 أعضاء في الجسم يمكن الاستغناء ع...

04/10 12:35

جسم الإنسان مرن بشكل لا يصدق، فمثلًا عند تبرعك بنصف لتر من الدم تخسر نحو 3.5 تريليون خلية من خلايا الدم الحمراء، ولكن الجسم بسرعة ينتج خلايا أخرى تحل محل المفقودة.

يمكنك حتى أن تفقد أعضاء حيوية ما وتحيى حياة طبيعية، وتم تسجيل حالات لأشخاص تمكنوا من العيش بنصف دماغ، بحسب موقع “الإندبندنت” البريطاني.

إليك 7 أعضاء “غير حيوية” في جسمك:

مهمة الطحال الأساسية تنقية الدم ومحاربة العدوى، ويمكن العيش بدونه، إلا أن درجة نقاء الدم ومقاومة الأمراض لن تكون على نفس القدر من الكفاءة.

يمكن الحياة بدونها؛ ولذلك يلجأ الأطباء إلى استئصالها جزئيًا أو كليًا في حالات السرطان أو السمنة المفرطة، في هذه الحالات يتم توصيل المريء بالأمعاء الدقيقة مباشرة.

مهمته البيولوجية الوحيدة هو الإنجاب، إلا أنه يمكن للإنسان الحياة بدون هذه الأجهزة.

أو الأمعاء الغليظة، يمتص الماء والأملاح الزائدة ويطرد الفضلات إلى الشرج، وفي بعض الحالات يتم استئصاله، ويعيش الإنسان طبيعيا ويستعاض عنه بكيس في نهاية الأمعاء.

مخزن للعصارة الصفراوية التي تتولى تكسير الدهون في الطعام، ويمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في تكوين الحصوات داخل المرارة، ما يدعو إلى إزالتها تماما، ومع ذلك يمكن للإنسان الحياة دون مرارة.

لها فوائد عديدة في هضم الأطعمة وخصوصًا النباتية، إلا أنه يمكن الحياة دونها.

مؤكد أنك سمعت عن عمليات زراعة الكُلى، فيمكن للإنسان أن يعيش حياة طبيعية بكلية واحدة، ما دامت قادرة على القيام بوظيفتها في تنقية الدم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل