المحتوى الرئيسى

قصة سجادة صلاة أهداها محمد علي لكريمته عند زفافها

04/10 07:58

كان محمد علي باشا محبا للنساء، حيث كان حريصا على إنجاب الأولاد والبنات، وكانت له في حياته زوجتين هما أمينة هانم وماه دوران هانم أوقمش قادين، فيما كان له عدد كبير من المستولدات اللاتي أنجبن له الكثير من الأولاد والبنات.

وكانت الأميرة رقية هانم شمع نور قادين واحدة من مستولدات محمد علي باشا، والتي رزق منها بالأميرة زينب هانم، ولم يجد محمد علي باشا أثمن من سجادة صلاة يهديها لها عن زفافها، وهذه السجادة من أبرز وأرفع مقتنيات متحف النسيج المصري.

السجادة معروضة بالمتحف ضمن 26 قطعة أثرية أخري في معرض مقام بالمتحف حاليا بعنوان"أعياد الربيع" بمناسبة شم النسيم، ويستمر حتى نهاية أبريل الحالي، وكشف لنا قصة هذه السجادة د.أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج، مؤكدا أن سجادة الصلاة صنعت للتعليق، وهي مصنوعة من الحرير الأحمر المطرز بالفضة المموهة بالذهب، بأشكال وخلفية السجادة من الحرير الأخضر،وقد أهداها محمد علي باشا رأس العائلة المالكة لكريمته المرحومة زينب هانم عند زفافها.

السجادة من أبرز معروضات قاعة النسيج العثماني،حيث كانت الأقمشة المطرزة بالخيوط الذهبية والحريرية والدمسق والأقمشة القطنية من أشهر الصادرات المصرية في العصر العثماني،إذ بلغت المنسوجات الإسلامية خلال هذا العصر حد الإبهار بفضل التحسينات والإبتكارات التي أدخلت بصورة مستمرة في هذه الصناعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل