المحتوى الرئيسى

صور.. حصاد يوم تاريخى لمحمد بن سلمان فى باريس.. مباحثات مكثفة مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية.. وتحضير قوى للقاء الإليزيه صباح اليوم.. نهاية حافلة بالبروتوكولات والاتفاقيات العسكرية مع وزيرة الدفاع - اليوم السابع

04/10 06:51

أجرى الأمير محمد بن سلمان يوما مشحونا بالعمل فى العاصمة الفرنسية باريس أمس الإثنين بعد أن أجرى جولة تاريخية مع الرئيس إيمانويل ماكرون فى متحف اللوفر مساء أول من أمس الأحد، ومن المقرر أن يعقد ماكون وبن سلمان مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء فى قصر الإليزيه للتوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون بين الرياض وباريس، فى مجالات السياحة والطاقة والنقل بالإضافة إلى اتفاق تعاون بين مؤسسة "مسك" السعودية ومتحف "اللوفر".

فى بداية اليوم التقى بن سلمان رئيس الوزراء الفرنسى إدوار فيليب، وبدأ الجانبان جلسة مباحثات ثنائية بقصر (ماتينيون) لبحث العلاقات الثنائية وآفاق التعاون فى مجالات الابتكار والتكنولوجيات الجديدة والشراكات الاقتصادية بين البلدين.

ويرجح أن تكون الجلسة قد تناولت التحضير إلى اللقاء المرتقب صباح الثلاثاء بين الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، فضلا عن التنسيق المشترك فى مجالات الأمن الإقليمى وإطلاع الجانب الفرنسى على آخر مستجدات الوضع فى مواجهة الانقلاب الحوثى باليمن.

التقى ولى العهد السعودى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذى يزور فرنسا حاليا، وزير الخارجية الفرنسى جان ايف لودريان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أمس الإثنين، أن الجانبين بحثا - خلال اللقاء - العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث فى منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها.

وكان ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان وصل إلى فرنسا، أمس، على رأس وفد وزارى رفيع المستوى، واستهل اليوم الجانب الرسمى من الزيارة، التى تستمر يومين، إذ تشمل لقاءات مع الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء إدوار فيليب وعدد من الوزراء الفرنسيين.

وفى ختام اليوم بحث ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، ووزيرة الدفاع الفرنسية تطورات الأوضاع فى المنطقة والعالم، والجهود المبذولة بشأنها بما فيها جهود محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف.

ونشرت وزارة الخارجية السعودية عددا من الصور الخاصة باللقاء الذى استعرض فيها ولى العهد مع وزيرة الدفاع الفرنسية العلاقات الثنائية والتعاون الاستراتيجى، وسبل تطويرها، خاصة فى الجانب الدفاعى والعسكرى.

وقالت الخارجية فى مجموعة تدوينات لها من خلال حسابها الرسمى على موقع تويتر للتغريدات المصغرة أن الجانبين بحثا استكمال الإجراءات اللازمة لدعم القوة المشتركة لدول الساحل الإفريقى لمحاربة التنظيمات الإرهابية.

وفى نهاية جلسة المباحثات وقع الجانبان وشهدا التوقيع على مذكرات واتفاقيات للتعاون فى المجال الدفاعى لتطوير القوات المسلحة السعودية ونقل وتوطين التقنية وتوفير التدريب وخلق فرص وظيفية فى البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل