المحتوى الرئيسى

بذكرى ميلاده.. أبرز المحطات فى حياة النجم العالمى عمر الشريف

04/10 04:31

يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 10 أبريل، ذكرى ميلاد الفنان المصري العالمي عمر الشريف، الذي أثرى الحياة السينمائية المصرية والدولية بالعديد من الأفلام، وظل من أشهر فناني مصر حتى بعد وفاته.

وتزامنًا مع ذكراه "الدستور" ترصد أبرز المحطات في حياته:ــ

ولد في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب، فى الإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوى أصول سورية لبنانية، وتتضارب الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول إنها تعود إلى مدينة زحلة في لبنان، ومن يقول إنها تعود إلى "آل شلهوب" السورية من دمشق، وكان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة؛ إلا أن "ميشيل الصغير" كان شغوفًا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها.

أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية- سورية ارستقراطية،و كان عمر الشريف زميلًا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، وعشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الأثنى عشر ربيعًا.

كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي" الذي لقي الكثير من الجماهيرية الذي جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق.

وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا طفل يدعى طارق.

في أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال "عمر" بالعالمية بدأ في إهمال زوجته وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينات، واشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.

وفي أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها "أنف وثلاث عيون" و"الحب الضائع"، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينات وتفرغ للعمل العام.

أما عن حياة عمر الشريف العاطفية، فقد تزوج الفنان عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة عام 1954 بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثلا سويا العديد من الأفلام أولها "صراع في الوادي" وأخرها "نهر الحب"، وتحول عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بفاتن حمامة، وتطلقا عام 1974، وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا، وفي الولايات المتحدة انتشرت إشاعات عن وجود علاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنجريد برجمان، ولكن لم يتم تأكيد أو نفي هذه الإشاعات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل