المحتوى الرئيسى

مصدر بـ«الصناعة»: المرحلة الثانية من تأسيس السوق الإفريقية المشتركة قد تستغرق عامين

04/09 20:35

قال مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة، إن المرحلة الثانية من إنشاء السوق القارية الافريقية المشتركة ستستغرق وقتا قد يصل إلى عامين، بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة الافريقية أخيرا فى المرحلة الاولى.

وأشار ياسر جابر المتحدث باسم وزارة التجارة والصناعة، إلى أن الدول الاعضاء ستحتاج هذا الوقت لتحديد شروط وضوابط تتناسب مع جميع الدول الأعضاء.

وأطلقت منطقة التجارة الحرة نهاية مارس الماضى فى العاصمة الرواندية كيجالى. وقال جابر إنه من الصعب تحديد ما تحققه مصر من زيادة صادرات أو تقليص تكلفة الواردات من الدول الافريقية من خلال منطقة التجارة الحرة حاليا.

يذكر أنه بدأ التشاور حول الاتفاق لإنشاء منطقة تجارة حرة افريقية منذ عام 2008، حيث تم عقد القمة الأولى بأوغندا والتى شهدت توافق وتأكيد الدول المشاركة على وضع حجر الأساس نحو تحقيق الجماعة الاقتصادية الإقليمية، وبعد مرور ثلاث سنوات انعقدت القمة الثانية بجنوب إفريقيا، والتى شهدت بدء المفاوضات ووضع خطوط عريضة لخارطة الطريق لإنشاء منطقة التجارة الحرة الافريقية، كما تم وضع الإطار المؤسسى ومبادئ ومراحل التفاوض، لكن قمة شرم الشيخ والتى انعقدت عام 2015 شهدت إطلاق منطقة التجارة الحرة للتكتلات الثلاثة، وصدر إعلان ختامى للقمة وتم اعتماد المرحلة الأولى من المفاوضات وخارطة طريق لما بعد التوقيع، الأمر الذى ساهم فى الوصول إلى ابرام اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية لتبدأ خطواتها على الأراضى الإفريقية.

كانت أولى خطوات اتفاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بالتزامن مع فعاليات قمة «رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالاتحاد الإفريقى»، والتى انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالى 21/3/2018، وقد تم توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية، بحضور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى و 43 دولة افريقية، على اتفاق تجارة مشترك بعد مفاوضات استمرت قرابة الـ 10 سنوات، ليكون هناك منطقة تجارية حرة للقارة السمراء، لتساعد فى تسهيل حركة التجارة بين الدول الإفريقية، ينتج عنها توفير استثمار إفريقى خالص من القيود الجمركية الباهظة، التى تتسبب فى عرقلة تسيير المواد الخام بين الدول الإفريقية، وبين الصادرات والواردات بعضها البعض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل