المحتوى الرئيسى

محللون عرب يوضحون لـ"الوطن" تداعيات الغارة الإسرائيلية على سوريا

04/09 20:51

تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لقصف إسرائيلي بالصواريخ على مطار "التيفور" العسكري بريف حمص الشرقي.

وحسبما أكد مصدر عسكري سوري لوكالة "سانا"، أن طائرات إسرائيلية من طراز "إف 15" اعتدت، فجر اليوم الاثنين، بعدة صواريخ أطلقتها من فوق الأراضي اللبنانية على مطار "التيفور"، وتصدت لها وسائط الدفاع الجوي وأسقطت عددًا من الصواريخ، ما أدى لسقوط قتلى ووقوع جرحى.

كما أكدت وسائل إعلام إيرانية مقتل 3 مقاتلين إيرانيين على الأقل جراء القصف الصاروخي على مطار "التيفور" العسكري في ريف حمص الشرقي، فجر اليوم.

وأفادت وكالة "فارس" بسقوط ثلاثة مقاتلين إيرانيين بين ضحايا القصف الذي أعلنت سوريا وروسيا أنه نفذ من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، مع نشر صور لهؤلاء المقاتلين.

وأوضحت الوكالة أن الضحايا الإيرانيين هم مهدي لطفي نياسر، وهو من قوات الجو التابعة "الحرس الثوري"، وعمار موسوي، وأكبر زوار جنتي.

وقالت الكاتبة والصحفية اللبنانية ثريا عاصي، إن الدفاعات الجوية السورية نجحت في التصدي لصواريخ الطائرات الإسرائيلية، حيث كان الجيش العربي السوري مستنفرًا، بسبب ما حدث في الغوطة وتوقع الصواريخ التي أطلقتها التنظيمات الإرهابية لاسيما جبهة النصرة وجيش الإسلام.

وأشارت ثريا إلى أن الدولة السورية اتخذت قرارًا لاقتحام "دوما" لتحرير المختطفين بها منذ 4 سنوات، ما أزعج الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما ظهر جليًا في تهديدات دونالد ترامب، واتهامه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيران بدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضافت عاصي، في اتصال هاتفي من دمشق لـ"الوطن": "الدول التي أزعجها تقدم الجيش العربي السوري وتحقيقه لانتصارات خلال الفترة الأخيرة، توجهت لمجلس الأمن الدولي لعقد جلسة تتهم فيها الدولة السورية بقصف المدنيين بالسلاح الكيماوي، لكن حقيقة الأمر كانت لهزيمة التنظيمات الإرهابية، ما أدى إلى الاستعانة بالطيران الإسرائيلي وهذا ما حدث فجر اليوم".

وعن التواجد الإيراني في الأراضي السورية، قالت: "بالفعل يوجد خبراء إيرانيون وروس أيضًا في سوريا، وذلك كان بطلب رسمي من الدولة السورية، ولا نعلم ما إذا كانوا في قاعدة التيفور أم لا، وهذا ما جعل التحالف الدولي يسارع بإصدار بيان ينفي ضلوعه في الغارات المستهدفة للقاعدة السورية تحسبًا للموقف الروسي".

وأوضحت أن جميع الاحتمالات للرد مفتوحة، حيث إن خطوات عديدة مهمة للجيش العربي السوري يتم تحقيقها على الأرض، عبر الرد على مصادر النيران، مشيرة إلى أن ليلة أمس شهدت استنفار بقاعدة حميميم الجوية.

وعن السيناريوهات المحتملة، قالت الكاتبة الصحفية السورية، إنه منذ بداية الأزمة وشهدت البلاد خطف وقتل للإيرانيين، واستهدف نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في القنيطرة عام 2014، وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جولة على حدود الجولان، لاسيما أنه يتوجس من التواجد الإيراني على حدود فلسطين المحتلة، حيث إن إسرائيل حينما تجد التنظيمات الإرهابية ألحقت بها هزائم متكررة من قبل الجيش العربي السوري، تنفذ غارات بحجة تواجد الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

ورأى الدكتور عبدالمهدي مطاوع، الخبير بمنتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي، أن القصف الإسرائيلي لقاعدة "التيفور" السورية، كان له عدة أهداف لعل أهمها تقييم القدرة على سيطرة الاحتلال على الأجواء السورية والحدود على المناطق الشمالية.

وأضاف مطاوع في تصريحات لـ"الوطن": "إسرائيل تسعى لمغازلة الدول المعادية لإيران وتوصيل رسالة بوجود إمكانية ان تكون ضمن الحلفاء، واختبار القدرات الكاملة للدفاعات السورية، حيث حال حدوث معركة جوية أو اشتباك في الأجواء السورية تود معرفة حدود الردود المتاحة".

وأكد الخبير الفلسطيني، أن إسرائيل تؤدي دورها عن الولايات المتحدة الأمريكية، لأن التدخل الأمريكي أكثر من ذلك سيشهد عدة تفسيرات من قبل روسيا، إضافة إلى أن إسرائيل لا تريد أي تواجد لإيران يتمثل في الحرس الثوري على حدودها.

وعن الرد الإيراني، قال مطاوع: "طهران لن ترد بشكل مباشر، لكنها ستقوم باستخدام أي تنظيم تموله في المنطقة وعلى الأرجح حزب الله".

فيما اعتبر الباحث اللبناني، علي ملحم، أن هذه الضربة بعد حادثة المقاتلة الـ "f16" الإسرائيلية، والمحاولة الإسرائيلية الجديدة تأتي في سياق محاولة تخفيف الحد من الانتصارات التي يحققها الجيش السوري في الميدان مع القوات الرديفة.

وأضاف ملحم، في اتصال هاتفي من بيروت لـ"الوطن": "لعل إسرائيل قررت استهداف مطار التيفور بالتحديد نتيجة لأهميته العسكرية كأكبر مطار عسكري في سوريا وموقعه الجغرافي الذي يربط دمشق بحمص وتدمر، أما على الجانب الاستراتيجي فهذا المطار كان نقطة الانطلاق لأكثر من هجوم قام به الجيش السوري للقضاء على الجماعات الإرهابية في أكثر من محور وخصوصًا بعد معركة تدمر وصولًا إلى دير الزور".

وأوضح ملحم أن أهمية ما حدث، فجر اليوم، تكمن في إسقاط الدفاعات الجوية لخمسة صواريخ من أصل ثمانية أطلقتهم الطائرات الإسرائيلية نحو المطار، أما من الناحية اللبنانية، فإن استهداف الأراضي السورية انطلاقًا من الأجواء اللبنانية هو أمر مرفوض، وعلى الحكومة اللبنانية اتخاذ قررا باللجوء إلى مجلس الأمن لمنع تكرار هذه الحادثة، بالإضافة إلى الطلب من الجيش اللبناني والمقاومة استهداف أي اختراق إسرائيلي جديد للمجال الجوي، وهو ما يجب وضع حد له تمامًا كما جرى في البر، حيث إنه بفعل معادلة المقاومة والجيش لم يعد باستطاعه الجيش الإسرائيلي اختراق السيادة اللبنانية.

وأكد البحث اللبناني أن ما يسعى إليه الاحتلال يتمثل في التقليل من الإنجازات التي يحققها محور المقاومة والتي ستنعكس على جيش الاحتلال سلبًا بعد فشل جميع المشاريع، التي حاول دعمها، وتستهدف سوريا بشكل خاص ومحور المقاومة بشكل عام.

وأكد مسئولان أمريكيان لقناة "NBC News" أن الغارات، التي استهدفت اليوم الاثنين القاعدة السورية نفذها الطيران الإسرائيلي، مشيرين إلى أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بالعملية مسبقا.

ونقلت القناة الأمريكية عن المسؤولين المطلعين قولهما، إن العسكريين الإسرائيليين أخبروا البنتاجون بخططهم لتوجيه الضربة إلى القاعدة الجوية السورية ليلة الأحد إلى الاثنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل