المحتوى الرئيسى

خبير حساسية ومناعة يحذر من الملح والسمنة والربو في شم النسيم

04/09 15:59

أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال، أن تسمم الإنسان نتيجة تناوله الفسيخ يعد ضئيلا جدا مقارنة بالأضرار التي تصيب جسمه نتيجة عدم ترشيد تناول الملح، مشيرا إلى أن الملح يغتال إنسانًا كل 8 ثوانٍ تقريبا "468 فردا في كل ساعة".

وحذر بدران، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين بمناسبة شم النسيم، من التنامي الخفي واستهلاك الملح في مجتمعنا الذي بات الملح الزائد وباء لا يعرفه البشر، ويعد أخطر من الحروب التي تقتل نصف مليون شخص سنويا، وأخطر من الإيدز الذي يقتل مليون شخص سنويا، وأخطر من القنابل الذرية التي يصل عدد ضحاياها إلى ربع مليون شخص.

وتابع أن هناك مفاهيم خاطئة حول أهمية تناول الملح، ومنها أننا نحتاج إلى مزيد منه مع زيادة إفراز العرق في الأيام الحارة، وأن كبار السن فقط هم المعنيون بمشاكل زيادة ملح الطعام على عكس الصحيح الذي يؤكد أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم في أي عمر.

وأوضح بدران أن حرص المصريين على تناول الأسماك المملحة في شم النسيم يجعلهم أكثر عرضة للملوحة الزائدة، والتي تسبب أنواع الحساسيات المختلفة والقيء والإسهال، مشيرا إلى أن الإكثار من تناول الملح سواء في الطعام أو نتيجة الأسماك المملحة يزيد من استهلاك السوائل في البالغين، حيث يحتجز الماء داخل الجسم ويضر القلب والكلي والكبد، ويزيد من الوزن ويؤدي إلى السمنة، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب 20% من المصريين، ويؤدي إلى تضخم القلب وجلطات أو نزيف في المخ وفشل كلوي ومزيد من احتمالات السكتة الدماغية والجلطات وهشاشة العظام ومخاطر الربو.

وقال بدران: "إن تناول الأطفال للأطعمة المملحة والمشروبات الغازية يزيد من فرص إصابتهم في المستقبل بسمنة وارتفاع ضغط الدم وانخفاض عمر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

وأكد بدران حاجة المصريين لثورة ثقافية للتعرف على أهمية الوقاية من الملح الزائد، حيث نجحت اليابان في خفض معدلات الوفاة من أمراض القلب، من خلال خفض الاستهلاك اليومي لملح الطعام، لافتا إلى أن تقرير تناول الأطفال لملح الطعام بمعدل جرام واحد يوميا يقلل وزن الجسم 100 جرام ويخفض من احتمال إصابته بارتفاع ضغط الدم في الكبر.

واختتم حديثه بأن الفئات المعرضة لمخاطر الفسيخ هم الأطفال والحوامل ومرضى القلب وناقصو المناعة، مشيرا إلى أن هناك إنذارا مبكرا ينبه الإنسان لتعرضه لأخطار تناول الفسيخ وتدفعه دفعا ليحمي نفسه من تلك الأخطار، ومن أعراض التسمم الغذائي حدوث شلل في عضلات الجسم وفشل في التنفس وازدياد الصعوبة في الرؤية والكلام، مشيرا إلى أن التسمم الغذائي مرض غير معدٍ.

احتفلت محافظة أسيوط بمختلف مدنها ومراكزها وقراها بـ«شم النسيم»، وانطلق المواطنون من مختلف الأعمار في الساعات الأولى من الصباح إلى الحدائق العامة والمتنزهات، التي فتحت أبوابها لاستقبال الرواد، فضلًا ...

نظمت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، برئاسة المهندس عبدالحكيم عليان عبدالعليم، نقيب المهندسين بالمحافظة، احتفالية "شم النسيم" لرواد النادي من مهندسي أسيوط وأسرهم. وقال المهندس محمد فؤاد صادق، عضو ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل