المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاده.. أبرز المعلومات عن الفنان عمر خورشيد

04/09 15:36

يُعد الفنان عمر خورشيد، من أبرز الفنانين العرب، حيث شارك مع العديد من الفنانين الكبار، أمثال أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، ووصفه الموسيقار محمد عبد الوهاب، بأنه رائد لكل من أمسك بعده بالجيتار، وأنه أول من عبر بجيتاره عن الموسيقى الشرقية بعذوبة لن تتكرر، وكان يلقب بساحر النساء لتعدد الزيجات في حياته، والذي يصادف اليوم ذكرى ميلاده.

وترصد "الدستور" أبرز المحطات في حياة الفنان عمر خورشيد:

- ولد عمر خورشيد في 9 أبريل عام 1945، وعمل عازف جيتار، وممثل، ومنتج، ووُلد في حي عابدين بالقاهرة، وحصل على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقي بالمعهد اليوناني "للفيلهارموني".

- عمل مع فنانين كبار أبرزهم: محمد عبدالوهاب، وفريد الأطرش، وعبدالحليم حافظ، وأم كلثوم، وبدأ عمله السينمائي بدور في فيلم "ابنتي العزيزة" الذي أخرجه حلمي رفلة عام 1971، وشارك في بطولته كلا من، نجاة الصغيرة ورشدي أباظة.

- كانت أول بطولة مطلقة له مع الفنانة صباح في فيلم "جيتار الحب"، كما اشترك في بطولة أكثر من عمل تليفزيوني منها: "الخماسين"، و"الحائرة"، و"الحمامة"، و"الثأر"، و"آنسة"، وأنتج فيلمي "العاشقة" و"العرافة".

- كان من المقرر أن يقوم "عمر" بدور الطفل الصغير في فيلم "صراع في الوادي"، من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، لكن عمر خورشيد مرض قبل تصوير الفيلم؛ وهذا ما منعه من القيام بالدور.

- شارك الرئيس أنور السادات عام 1979 في زيارته إلى إسرائيل؛ ليعزف موسيقاه أثناء توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل في البيت الأبيض فعزف مقطوعة «طلعت ياما أحلا نورها.. شمس الشموسة» لفنان الشعب سيد درويش و«ليلة حب» لبليغ حمدي، وصفق له الحضور كثيرًا.

- قاطعته الدول العربية المناهضة لاتفاقية السلام مع إسرائيل منها "قطر والكويت"، بزعم أنه سافر مع السادات إلى إسرائيل.

- لقي مصرعه في 29 مايو 1981 جراء حادث تصادم مروري عقب خروجه من "الرولاند" هو وزوجته اللبنانية "دينا" في نهاية شارع الهرم أمام مطعم "خريستو".

«من بحري وبنحبوه، على القمة بنستنوه» تغنت بهذه الكلمات النجمة الراحلة هدى سلطان، عشقًا في حي بحري بالإسكندرية، فهو من أشهر المناطق لاستقبال الزائرين، خاصة في الأعياد والمناسبات، فمن شاطئ المرسي أبو ...

احتفل أهالي مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، اليوم الإثنين، بعيد شم النسيم، على طريقتهم الخاصة، من خلال إقامة موائد للفسيخ والأسماك المملحة. وقال محمد حسين يس، أحد الأهالي، إن الاحتفال بعيد شم النسيم ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل