المحتوى الرئيسى

صحيفة كويتية: أمير قطر يعتزم زيارة السعودية لحضور القمة العربية

04/09 15:15

أفادت صحيفة "الرأي" الكويتية، نقلاً عن مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية التي ستعقد في 15 من أبريل الجاري في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت لولوة الخاطر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لوكالة الأناضول التركية السبت، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وجّه دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة.

وأضافت الخاطر: "سنشارك ولكن لم نحدد بعد مستوى المشاركة".

ومن المقرر أن تنطلق الاثنين الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المنعقدة في الرياض في دورتها الـ29.

وأفادت وزارة الخارجية القطرية السبت، أن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحًا ضمن برنامج عمل القمة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وأغلقت حدودها الجوية والبرية والبحرية معها في الخامس من يونيو الماضي، قبل أن تصدر قائمة بـ 13 مطلبًا، لكن الحكومة القطرية لم تسجل أي رد إيجابي على هذ المطالب.

وشملت قائمة المطالب إعلان قطر خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، والاقتصار على التعاون التجاري، وقطع أي تعاون عسكري، أو استخباراتي مع طهران.

كما تضمنت وقف التحريض الإعلامي ضد الدول العربية من قنوات تابعة لقطر، مع وقف بث قناة الجزيرة القطرية، بجانب إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وتسليم المُدانين في قضايا إرهاب، وتجميد أرصدتهم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل