المحتوى الرئيسى

تسمم الرنجة والفسيخ في شم النسيم.. الوقاية والعلاج و7 مشروبات صحية

04/09 14:59

يصاحب الاحتفال بشم النسيم وقوع العديد من حالات التسمم المنقولة بالغذاء بعد تناول الناس بعض أنواع الأسماك المعلبة أو المحفوظة أو المخمرة، مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، والتي قد تكون ملوثة بالسموم إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح.

وتعتبر الأطعمة ذات المحتوى الحمضي المنخفض هي المصادر الأكثر شيوعا لحالات التسمم (البوتيولزم) ذات الصلة بالاغذية المعلبة المتداولة، ويمكن أن يحدث التلوث عندما يتم التعامل مع الطعام بشكل غير صحيح ، أو عندما يتم تخزينه بشكل خاطئ، ثم يتم استخدامه من قبل المستهلكين، ويعمل التسمم على تحفيز التقيؤ إذا كان الشخص المسموم مستيقظا وواعيا ومضى على تناوله السمك الملوث أقل من 3 ساعات.

اقرأ أيضًا: الفسيخ والرنجة في شم النسيم.. أعياد قد تتحول إلى كارثة صحية

ويتم علاج التسمم الغذائي أساسا بالسوائل لتجنب الجفاف، وخاصة عند الأطفال وكبار السن، مع السماح للمعدة بأن تهدأ ووقف الأكل والشرب لبضع ساعات ومحاولة أخذ رشفات صغيرة من الماء، وتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من السوائل، وستعرف ذلك عندما يصبح البول نقي وفاتح اللون وليس غامق.

ويمكنك العودة إلى الأكل تدريجيا بتناول الطعام الخفيف قليل الدسم وسهل الهضم ، مثل الموز والأرز، ولكن وتوقف عن تناول الطعام إذا شعرت مرة أخرى بالغثيان، وتجنب أيضًا بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان والكافيين والكحول والنيكوتين والأطعمة الدهنية، واحرص كذلك على الراحة التامة، حيث أن المرض والجفاف يمكن أن يضعفك ويجهدك.

الاسئلة المتوقعة عند زيارة الطبيب

- هل تعرض أي شخص في عائلتك أو قريب منك لأعراض مماثلة؟ إذا كان الأمر كذلك.. هل تأكل نفس الأشياء؟

- هل تناولت مضادات حيوية في الأيام أو الأسابيع قبل بدء الأعراض؟

- هل كانت الأعراض مستمرة أم أنها تأتي وتذهب؟

- ما هي الأطعمة التي تناولتها في الأيام القليلة الماضية؟

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة ممنوعة لمرضى النقرس.. الرنجة من الأكثر خطورة

7 مضادات حيوية طبيعية للحماية من التسمم

لآلاف السنين، استخدم الزنجبيل لعلاج أمراض لا حصر لها بسبب آثارها العلاجية والوقائية القوية، فالزنجبيل يحسن امتصاص واستيعاب المواد الغذائية الأساسية والمساعدات في عملية الهضم، وبالتالي، فإنه يعمل كعلاج سريع للغثيان والقيء، ما يتيح لك الإغاثة الفورية.

ولاستخدام الزنجبيل كعلاج، حضّر بعض شاي الزنجبيل عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع كوب من الماء لبضع دقائق، مع إضافة القليل من السكر أو العسل للتحلية.

وهناك خيار آخر، وهو إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وابتلاع عدة مرات في اليوم للحد من الالتهاب والألم

خل التفاح له تأثير قلوي بسبب الطريقة التي يتفاعل بها في الجسم، وبالتالي يمكن أن يخفف من مختلف أعراض التسمم الغذائي، فإنه يهدأ بطانة الجهاز الهضمي ويقتل البكتيريا، ما يتيح لك الإغاثة الفورية، لهذا الحل السريع هو مجرد خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الساخن وشربه قبل تناول طعامك، كما  يمكنك شرب 2-3 ملاعق صغيرة من خل التفاح غير المخفف.

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للفيروسات والمضادة للجراثيم الموجودة في الليمون أن تعطيك الكثير من الإغاثة، فالحمض في الليمون يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، فقط أضف قليل من السكر إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون واشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الثوم فعال جدا في مكافحة التسمم الغذائي بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات القوية، كما أنه يخفف من أعراض مثل الإسهال وآلام في البطن، ويمكنك الاستفادة منه عن طريق أكل فص طازج، أو ابتلاعه بالماء إذا كنت تستطيع تحمل رائحة الثوم، ويمكنك أيضا محاولة تناول عصير الثوم، كما يمكنك صنع خليط من زيت الثوم وزيت فول الصويا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل