المحتوى الرئيسى

«العمل الدولية»: النمو الاقتصادي عالميًا بلغ 3.6% في 2017

04/09 14:41

قالت الدكتورة ربا جرادات، المدير الإقليمي للدول العربية، بمنظمة العمل الدولية، إن تقرير المدير العام لمنظمة العمل العربية، تناول بعمق مسائل راهنة تؤثرعلى قطاعات وشعوب كثيرة في العالم العربي، موضحة أننا نشهد اليوم تغيرات عميقة في أسواق العمل والاقتصاد في المنطقة والعالم أجمع.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر العمل العربي في دورته الـ45، في يومه الثاني، والذي تنظمه منظمة العمل العربية، بالقاهرة، وتستمر فعالياته في الفترة بين 8 إلى 15 أبريل، ويجتمع فيه أطراف العمل الثلاثة في الوطن العربي «حكومة، أصحاب أعمال، عمال»، بمشاركة محمد سعفان، وزير القوى العاملة، وفايز المطيري رئيس منظمة العمل العربية، وزراء ورؤساء وأعضاء وفود ومنظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، والاتحادات النوعية والمهنية العربية.

وأوضحت أنه إذا نظرنا إلى أحدث الأرقام الصادرة عن منظمة العمل الدولية، فسنرى أن النمو الاقتصادي عالميا بلغ 3.6% عام 2017 بعد أن وصل إلى 5.4% في عام 2010، مشيرة أن تدني آفاق النمو يُثقل كاهل الاقتصاد العالمي ويضعف قدرته على تقليص أوجه العجز في العمل اللائق على المدى المتوسط.

وأكدت أنه ولا تزال مستويات البطالة مرتفعة، إذ بلغ عدد الباحثين عن عمل في العالم إلى 193 مليون شخص في عام 2017، علاوة على ذلك، تشكل نوعية فرص العمل وظروف العمل تحديًا، مع تزايد أعداد العمال الضعفاء والعمال الفقراء وازدياد اللامساواة في الدخل.

وأشارت أن ذلك يرجع ذلك إلى حد كبير بسبب انتشار أشكال العمل غير القياسية، ولكن ثمة تطورات جديدة وأخرى متوقعة في عالم العمل قد تغدو من العوامل المؤثرة أيضًا، وهي تشمل التحولات الهيكلية الطارئة على قطاع الخدمات الذي يوفر الآن 51% من إجمالي فرص العمل على الصعيد العالمي مقارنة بنسبة 33% فقط في عام 1991.

وتتضمن التحول الرقمي، وظهور اقتصاد العربة، والعولمة، وتغير المناخ، وكل ذلك يضع ضغوطًا إضافية على جودة فرص العمل.

ولفتت إلى أنه في المنطقة العربية هناك صراعات مستمرة في بعض البلدان، ومن الواضح أن منطقتنا تتعرض لتحديات أكبر تواجه سوق وفرص العمل، مشيرة إلى أن معدل البطالة لا يزال مرتفعًا، إذ بلغ 10.2% عام 2017 (تقريبًا ضعف المعدل العالمي البالغ 5.6%) مع وجود أكثر من 13 مليون شخص يبحثون عن عمل، والشباب هم الأكثر تضررًا، حيث يبلغ معدل البطالة ضمن الفئة العمرية 15-24 عامًا 27.6 % مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 13%.

وأكدت أن أوجه عدم المساواة بين الجنسين كبيرة، إذ يبلغ معدل بطالة الإناث 18.7%، أي أكثر من ضعف معدل بطالة الذكور (8.2 %) وثلاثة أمثال معدل بطالة الإناث على الصعيد العالمي، ولا تزال النسب المرتفعة للعاملين في القطاع العام تطرح مشكلة لأسواق العمل في المنطقة، ولا سيما في خضم أزمة أسعار النفط الأخيرة.

شهدت محافظة الإسكندرية توافد الآلاف من المواطنين على شواطئ البحر؛ للاحتفال بأعياد شم النسيم، وقضاء وقت ممتع على الكورنيش. واستقبلت شواطئ الإسكندرية وعددها 44 شاطئًا، ممتدة من أبوقير شرقًا وحتى ...

قام، اليوم الإثنين، الدكتور محسن طه عبد الرازق، وكيل وزارة الصحة بمطروح، بالمرور على المستشفى العام. جاء ذلك للتأكد من رفع درجة الاستعداد وتقديم الخدمات الصحية للمرضى، والعيادات المتنقلة المتمركزة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل