المحتوى الرئيسى

كنيسة "مار جرجس".. تحفة فنية تحوي لوحة نادرة للرحلة المقدسة (صور)

04/09 14:42

تعتبر  كنيسة القديس جورج أو كنيسة مارجرجس، أحد مكونات مجمع الأديان الشهير بمنطقة مصر القديمة، والتي لها محطة شهيرة على خط مترو الأنفاق الأول تحمل اسم "مار حرجس".

وكنيسة مار جرجس، تعتبر من أقدم الكنائس المستديرة في مصر، وتم تشييدها في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، على قمة البرج الروماني بحصن بابليون، بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة. 

والكنيسة تقع على يسار الداخل إلى المتحف القبطي، وإلى يسار القادم من جامع عمرو بن العاص، وتقع قبلها كنيسة أبو سرجة الشهيرة، وتليها الكنيسة المعلقة.

وترتبط الكنيسة بدير القديس جورج، وهي مقر كرسي بابا وبطريرك كنيسة الإسكندرية للروم الأرثوذكس.

ويقول الدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بكلية الآثار جامعة القاهرة، إن كنيسة مارجرجس، والشهيرة بماري جرجس، تعد تحفة فنية معمارية بقبتها المميزة، ومبناها المستدير.

وأوضح الدكتور عبد الرحيم أن الكنيسة من الداخل تمثل قمة العمارة على الطراز البيزنطي، وبها عدد من اللوحات الرائعة في الرسم والتصميم.

وعن لوحة الرحلة المقدسة بالكنيسة قال عبد الرحيم، إن اللوحة على غير المعتاد في تصوير الرحلة المقدسة،  حيث أن بها شخص رابع ربما يكون صبي، وهو على عكس المألوف عن هذه الرحلة التي يتم تصويرها بثلاثة أفراد فقط، وهم يوسف النجار، يقود الدابة التي تمتطيها السيد العذراء وهي تحمل الطفل يسوع، ولكن اللوحة الموجودة بمارجرجس، بها شخص رابع.

وقال الدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بكلية الآثار جامعة القاهرة، إن هذه اللوحة من الترميم الحديث، والملاحظ على  الشخص الرابع أنه صغير السن، وحول رأسه هالة، فقد يكون ملاك حارس، من وجهة نظر الفنان صاحب اللوحة. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل