المحتوى الرئيسى

العراق والأردن يتفقان على تفعيل نقل البضائع بالشاحنات والطائرات

04/07 19:55

 اتفق وزير النقل العراقي كاظم فنجان الحمامي مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ناصر الشريدة، اليوم السبت، على تفعيل نقل البضائع بالشاحنات والطائرات بين العراق والأردن.

وذكر بيان لوزارة النقل العراقية، أوردته الوكالة الوطنية العراقية للإعلام (نينا) "أن الحمامي عقد اجتماعا موسعا مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية؛ لبحث التنسيق والتعاون المشترك في ما يخص توسيع إطار العمل بين ميناء العقبة والموانئ العراقية". 

وقال الحمامي إن هناك عوامل ومقومات مشتركة كثيرة ما بين البلدين، ومن ذلك المنطلق تم التركيز على مبدأ التعامل بالمثل، وكيفية التوسع للنظرة المستقبلية بتعميق المصلحة المشتركة ما بين البلدين. 

وأكد أن الهدف من زيارة ميناء العقبة هو التباحث في عدة أمور، أهمها الاتفاق على الربط بين الموانئ العراقية والموانئ الأردنية وفتح خط الشحن الجوي بين مطار الحسين في العقبة مع المطارات العراقية، وهي سابقة في العلاقات (العراقية - الأردنية)، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للربط السككي من العقبة إلى العراق وإلى آسيا بما يسمى (الحزام الآسيوي الحديدي). 

وأشار الحمامي إلى أنه تم الاتفاق أيضا على تعزيز حركة مرور الشاحنات الكبيرة ما بين البلدين دون أي معوقات أو معرقلات، وكذلك الاتفاق على تدريب الطواقم العراقية في مجال الحوسبة المينائية وإدارة محطات الحاويات وغيرها، وما يتعلق بتوفير مستلزمات الدعم للسفن العراقية والأردنية والمصرية العاملة في المنطقة تحت إطار شركة الجسر العربي للملاحة والتي تضم (العراق، ومصر، والأردن) والدور المرتقب لها. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل