المحتوى الرئيسى

وكيل أمن الدولة السابق: المتعاطفون مع الإخوان "يمثلون مشكلة"

04/07 18:47

قال اللواء عبد الحميد خيرت، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة سابقًا، رئيس المركز المصرى للبحوث والدراسات، إن الهيكل التنظيمى للإخوان توجد به رتب أو مستويات تنظيمية تحدد وضع وحجم العضو داخل التنظيم، تحت مسميات "أخ عامل ... أخ ابتدائى ... أخ محب ".

جاء ذلك فى تصريحات له، اليوم السبت، مؤكدا أن ما يطلق عليهم "الأخوة العاملين" هم الذين بايعوا مرشد التنظيم على السمع والطاعة، وهم الذين يشكلون البناء التنظيمى للجماعة.

أما الآخرين فهم لم يبايعوا لكن لهم دور تنظيمى فى حركة الجماعة، مشيرا إلى أن من خارج الجماعة يوجد ما يسمى "الأخوة المتعاطفين مع الجماعة"، وهم ليسوا ضمن الهيكل التنظيمى، ولم يبايعوا المرشد، وينحصر دورهم فى استغلال التنظيم لهم فى

ولفت خيرت، إلى أن هؤلاء المتعاطفين هم الذين كان يعنيهم عماد أديب، فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى، وهم يمثلون عددا كبيرا لا يستهان به، لكن لا تتحكم فيهم العقيدة الأخوانية، ولا يخضعون للبرامج التربوية التى يخضع لها أخوة التنظيم ( العاملين والابتدائى والمحبين ) كل حسب المنهج التربوى المحدد لهم من قسم التربية بالتنظيم،  قائلا:"هؤلاء المتعاطفون يمثلون الشريحة المناسبة داخل المجتمع الجاذبة والصالحة للاستقطاب والتجنيد لصالح التنظيم".

وأكد رئيس المركز المصرى للبحوث والدراسات، أنه فى الحقيقة عماد أديب كان واضحا فى طرحه، ولم يتحدث عن مصالحه،

وأكد خيرت أن ما طرحه عماد أديب يمثل نقطة مهمة تحتاج أن نتعامل معها بموضوعية لأنها تمثل مشكلة حقيقية تواجهها الدولة عند التعامل مع هذه الشريحة.

وفيما يتعلق بنتائج الانتخابات الرئاسية، قال خيرت:" إنها أثبتت فشل دعاوى المقاطعة، وفشل دعاوى النزول وإبطال الأصوات، وفشل قوى الإسلام السياسى فى الحشد، ولا توجد معارضة مؤثرة على الساحة السياسية، وفقد تنظيم الإخوان وأذرعه الإعلامية تأثيره على القاعدة الجماهيرية البسيطة" .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل