المحتوى الرئيسى

بروفايل| راسل كرو.. Gladiator لا يموت

04/07 17:58

أن تصبح ممثلا فهذا أمر متاح، لكن أن تقدم فنك في هوليوود فهذا أمر مختلف، وإذا احتللت الصفوف الأولى داخل الصرح العالمي فهذا أمر استثنائي، وإذا صُنفت من بين الأفضل عالميا في مجال الفن السابع فهذا أمر عظيم، وإذا كنت كل ما سبق فأنت راسل كرو.

على غير المعتاد، لم تكن وسامة النيوزلندي راسل آيرا كرو تأشيرة دخوله إلى عالم الفن، رغم تمتعه بقدر كبير منها، فتعمد وضعها جانبا وخاض طريق الشهرة معتمدا على موهبته، حتى أصبح فنانا من العيار الثقيل، ساعده على الوصول جموحه للنجاح وطموحه الكبير وعقله المتقد ونشاطه وإيمانه بنفسه وهدفه.

عرف الهوليوودي ذائع الصيت، مواليد 7 أبريل 1964، طريق الكاميرا منذ كان بعمر الخامسة في أستراليا، حيث قدم أولى أدواره في مسلسل Spyforce، ثم ظهر في مسلسل The Young Doctors، قبل أن تعود عائلته إلى ديارها في نيوزيلندا وهو بعمر الـ14، وفي سن السادسة عشر ترك المدرسة الثانوية ليبدأ أولى خطوات تحقيق الحلم ويصبح ممثلا.

احترف "المصارع" الوقوف أمام الكاميرا منذ البداية فأصبحا صديقين، تناغما فنقلت أدق حركاته التمثيلية، أمامها عشق تقديم الأدوار المركبة والصعبة، متحديا موهبته الفنية التي لم تخذله، وكانت النتيجة تقديمه عددا من الأعمال المحفورة في ذاكرة عشاقه على رأسها Gladiator وA Beautiful Mind وThe Insider وNoah.

كرو، ذو الأصول الأوروبية المختلطة، قدم عشرات الأعمال منذ بدأ مشواره الفني بشكل جاد في العام 1985، وتنوعت بين أفلام الحركة والدراما والتاريخية، لكن يظل الفيلم الأبرز في تاريخه Gladiator، إنتاج عام 2000، والذي منحه شعبية جارفة، وفتح أمامه أبواب الشهرة على مصرعيها، وتوجه بطلا على عرش الجائزة الأشهر عالميا "الأوسكار"، للمرة الأولى في حياته، لتتوالى الإنجازات.

حظي النجم المُغرد خارج السرب بـ3 ترشيحات لجائزة الأوسكار لكنه فاز بها مرة واحدة عام 2001، فيما رشح لجائزة جولدن جلوب 5 مرات، وفاز بمرة واحدة أيضا عام 2002 عن فيلم A Beautiful Mind، وشارك معظم نجوم جيله بطولة أشهر أفلام هوليوود، فعمل مع آل باتشينو، كيفين سبيسي، داني ديفيتو، توم كروز، إليزابيث جرانلي، شارون ستون، جين هاكمان، ليوناردو دي كابريو، دنزل واشنطن، سلمى حايك، ميج رايان، كيت بلانشيت، وغيرهم.

بالتزامن مع عرض فيلم "نوح"، في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014، والذي حقق إيرادات خيالية، اختار النقاد قائمة تضم 36 فيلما اعتبروها أهم أفلام النجم الجريء، بدأت بالعمل الرومانسي Winter's Tale، ثم Breaking Up، وفيلمه No Way Back، تبعه "Hammers Over The Anvil"، ثم The Crossing، تلاه فيلم The Efficiency Expert، واختتمت القائمة بفيلم LA Confidential.

إبداع كرو، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ54، لم يقتصر على السينما فتخطاه إلى عالم الموسيقى والغناء، حيث أسس فرقة Odd Foot of Grunt 30 رفقة مجموعة من أصدقائه عام 1992، أجرت جولات غنائية عالمية وتوقفت عام 2001، كما أنه خاض تجربة الإخراج في فيلم The Water Diviner، الذي عمل به ممثلا ومخرجا.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل