المحتوى الرئيسى

طارق فهمى: هناك مساعٍ لحل الأزمة القطرية بعد زيارة ولي العهد السعودي لأمريكا

04/07 15:29

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن هناك مساعى من كل الأطراف لحل الأزمة القطرية فى هذا التوقيت، خصوصًا بعد زيارة ولى العهد السعودي محمد بن سلمان لأمريكا والتى استمرت لفترة طويلة.

وأوضح "فهمى"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن زيارة تميم للولايات المتحدة الأمريكية فى هذا التوقيت تستهدف إحباط التحركات السعودية لولى العهد بن سلمان ولتخوفات الدوحة من حدوث انفراجة فى الأزمة ومن ثم انصياعها لمطالب الرباعى العربي.

وأضاف المحلل السياسي أن التغيرات الأمريكية التى حدثت مؤخرًا بإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين آخر من خلفية مخابراتية سيسهم فى إحداث تغييرات إيجابية باعتبار أن مواقفه مؤيدة لموقف دول المقاطعة، وذلك قبيل انعقاد قمة الرياض التى دعيت إليها الدوحة.

ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس، الجمعة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى أمريكا، التي بدأت في 20 مارس الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر تميم بن حمد مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، الثلاثاء المقبل، لبحث "سبل دعم وتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل