المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. أبرز أعمال السيناريست فيصل ندا السينمائية

04/07 03:57

يُصادف اليوم السبت الموافق 7 أبريل ذكرى ميلاد السيناريست فيصل ندا، حيث ولد في حي عابدين في 7 أبريل عام 1940، والتحق بكلية التجارة في جامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1963، وكان عضوًا في فريق التمثيل بالجامعة إلى كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية، وعقب تخرجه التحق بوزارة المالية؛ إلا أنها لم ترضِ طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية عبر كتابته لمسرحية.

وترصد "الدستور" أبرز أعمال السيناريست فيصل ندا السينمائية:

كان إعلانًا بميلاد المسلسلات التليفزيونية، كأول مسلسل تلفيزيوني منذ بدء إنشاء التليفزيون عام 1961، وقام فيصل ندا بإعداد السيناريو والحوار عن قصة ثروت أباظة وإخراج نور الدمرداش، وناقش من خلاله الكثير من القضايا الاجتماعية الخطيرة، مثل: الدكتاتورية والإرهاب والرشوة والفساد، وقدم الوجه الجديد عبدالله غيث كبطل للمسلسل وأثار هذا المسلسل إعجاب الجماهير والنقاد.

بطولة: عبدالغني فتحي، ويحيى إبراهيم، وسميحة، وتمثيل عددًا من الوجوه الجديدة، أبرزهم، صلاح السعدني وزيزي مصطفى.

أول مسلسل كوميدي يعرض في التليفزيون وفى شهر رمضان، وإخراج سعيد عيادة وقام ببطولته لأول مرة فى التليفزيون الفنان الكبير يوسف وهبي، وعدد كبير من الوجوه الجديدة.

بطولة سميحة أيوب وإخراج نور الدمرداش.

كوميديا اجتماعية فى شكل حلقات متصلة، منفصلة، من إخراج فاتن حجاب، وبطولة يسرا لأول مرة مع سمير غانم.

قصة ثروت أباظة، وإخراج فايز حجاب، وهو دراسة اجتماعية بوليسية، بطولة نور الشريف، ونورا، ونجوى فؤاد، وحمدي أحمد، ويوسف فخر الدين.

إخراج فتحي عبدالستار، وهو مسلسل كوميدي بطولة سمير غانم، وجورج سيدهم، وصفاء أبوالسعود، وحسن حسني.

إخراج إبراهيم الشقنقيري، والمسلسل عبارة عن دراسة اجتماعية بطولة سناء جميل، وصفية العمري، ودلال عبدالعزيز، وسمير غانم، وشريهان.

إخراج حسام الدين مصطفى، ويعد من الدراما الاجتماعية بطولة سهير البابلي، وليلى علوي.

إخراج طلعت علام، وناقش القضية الفلسطينية وتأثيرها على الدول العربية، من بطولة أحمد زكي، وغسان مطر.

عاشت «الدستور» أوقات أليمة مع أسرة زوج القاطن بمنطقة العزبة البيضاء في المرج، والذي راح ضحية «جبروت أمرأة» بعد 1095 يوم زواج، فقد رسمت خطة شيطانية للتخلص منه بـ3 طعنات، وعندما شعرت بأنه مازال على قيد ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل