المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: 7 قتلى وألف جريح في مسيرات العودة في غزة.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روس بسبب أنشطة خبيثة.. بن سلمان يزور لوكهيد مارتن ويطلع على التقنيات العسكرية المتقدمة

04/07 08:58

"الحياة": يوم دموي في مسيرة العودة في غزة وآلاف الإطارات المشتعلة تذكر بالانتفاضة "الشرق الأوسط": 2.8 مليار دولار تعهدات دولية لدعم اقتصاد لبنان "الرياض": ولي العهد يزور شركة "لوكهيد مارتن" ويطلع على التقنيات المتقدمة في قطاعات الدفاع الجوي والأقمار الصناعية

سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم، السبت، الضوء على نتائج جمعة العودة أمس في غزة وسقوط 7 قتلى وألف جريح.

كما اهتمت الصحف السعودية بفرض عقوبات على روس بسبب أنشطة خبيثة، وكذلك لقاء ولي العهد السعودي بوزير الدفاع الأمريكي السابق.

الصحف أعطت أولوية أيضا لزيارة بن سلمان إلى شركة "لوكهيد مارتن" واطلاعه على التقنيات المتقدمة في قطاعات الدفاع الجوي والأقمار الصناعية، وتعهدات دولية بدفع 2.8 مليار دولار لدعم اقتصاد لبنان.

ونبدأ جولتنا من صحيفة "الحياة"، موضحة أنه في الجمعة الثانية لـ "مسيرة العودة الكبرى"، شهد قطاع غزة يومًا دمويًا استشهد فيه 7 فلسطينيين وجرح ألفٌ آخرون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أحرق خلالها متظاهرون آلاف الإطارات التالفة، فأعادوا إلى الأذهان مشاهد من الانتفاضة الشعبية الأولى قبل 30 عامًا، بموازاة ذلك، غازل رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة يحيى السنوار «جماهير» حركة «فتح» بتأكيد مواصلة طريق الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

ومِثل الجمعة الماضي، تجمع آلاف الفلسطينيين عند المناطق الحدودية الخمس المخصصة لمسيرة وخيام العودة على طول السياج الحدودي شرق القطاع، وهتفوا «ع القدس رايحين، شهداء بالملايين»، وأشعلوا النار في آلاف إطارات السيارات التالفة، التي يُطلق عليها «كاوتشوك»، فتصاعدت سحبٌ كثيفة من الدخان الأسود، التي ستتلف، بحسب خبراء في البيئة، النباتات والمزروعات الخاصة بالمستوطنين، علاوة على المخاطر الصحية على اليهود أنفسهم. كما استخدموا المرايا لعكس أشعة الشمس والتشويش على الجنود.

ولكن برغم أن المرايا وسحب الدخان الأسود الكثيفة حجبت رؤية جنود الاحتلال وقناصته، وشلّت قدرتهم على «قنص» الشبان وقتلهم، إلا أن ذلك لم يمنع ارتفاع عدد الشهداء أمس إلى 7 بينهم طفل، ونحو ألف جريح، علمًا أن 20 استشهدوا الأسبوع الماضي وأصيب نحو 1400، بينهم 40 في حال الخطر.

وعلى صعيد آخر، أوضحت الصحيفة أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت اليوم عقوبات على 24 روسيا بينهم مسئولون في الحكومة ورجال أعمال بارزون فضلًا عن 14 جماعة بسبب ما وصفته بأنه سلسلة من «الأنشطة الخبيثة» من جانب موسكو لتخريب ديمقراطيات غربية.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان: «تنخرط الحكومة الروسية في مجموعة من الأنشطة الخبيثة في أنحاء العالم، من بينها الاستمرار في احتلال القرم والتحريض على العنف في شرق أوكرانيا وتزويد نظام الأسد بالمعدات والسلاح في وقت يقصف فيه مدنييه ومحاولة تخريب ديمقراطيات غربية وكذلك ممارسة أنشطة إلكترونية خبيثة».

ومن صحيفة "الشرق الأوسط"، أوضحت أن مستشارا كبيرا لرئيس الوزراء اللبناني، أمس، الجمعة، أوضح أن دولًا تعهدت حتى الآن بتقديم قروض ومنح بنحو 2.8 مليار دولار خلال مؤتمر يهدف إلى دعم اقتصاد البلاد.

وصرح نديم المنلا للصحافيين قائلًا: «نحن نتحدث حتى الآن عن نحو 1.8 مليار دولار في صورة قروض ميسَّرة، و800 مليون دولار في صورة منح» مضيفًا أن إعلانات مهمة أخرى ستصدر في وقت لاحق اليوم.

وأكد أن ذلك يشمل تجديد خط ائتمان بقيمة مليار دولار من السعودية لم يتم استخدامه.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم، أن فرنسا ستمنح 550 مليون يورو من القروض بفوائد مخفضة والهبات لتمويل مشروعات استثمارية في لبنان.

وأشار لودريان في افتتاح مؤتمر دولي حول دعم الاقتصاد اللبناني في باريس، إلى أن «فرنسا ستعلن من جهتها عن جهد كبير بمستوى الطموحات التي تضعها في لبنان، يبلغ 400 مليون يورو من القروض الميسرة و150 مليون دولار من الهبات».

وفي الصحيفة أيضا، أشارت إلى أن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، التقى في مقر إقامته بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، ليون بانيتا، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية.

حضر اللقاء الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، وأعضاء من الوفد الرسمي المرافق لولي العهد.

ومن صحيفة العاصمة "الرياض"، أوضحت الصحيفة أن بن سلمان اطلع على التقنيات المتقدمة في قطاعات الطيران والدفاع الجوي وتقنيات الصواريخ واتصالات الأقمار الصناعية في شركة "لوكهيد مارتن".

جاء ذلك خلال زيارته لمقر الشركة في وادي السليكون بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، حيث كان في استقبال رئيس الشركة ومديرها التنفيذي السيدة مارلين هيوستن وفريق الإدارة العليا في الشركة.

واطلع بن سلمان على منظومة الدفاع الجوي THAAD عالية التقنية التي تتفاوض المملكة على شرائها وتوطين تقنياتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل