المحتوى الرئيسى

مباحثات سد النهضة.. ودعوة لرئيس للاحتفال بيوم اليتيم.. والأوضاع في غزة.. الأبرز في صحف السبت | المصري اليوم

04/07 08:16

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، وخاصة احتفالات أعياد الربيع (شم النسيم)، والاحتفالات بعيد القيامة المجيد.

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن سامح شكري وزير الخارجية، أعلن في ختام اجتماعات سد النهضة في الخرطوم، أنه تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء ثلاثة في ثلاثة والتي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث.

ونقلت الصحيفة عن شكري قوله- في مؤتمر صحفي لمندوبي الصحف المصرية، عقب انتهاء الاجتماعات التي استمرت أكثر من 18 ساعة متواصلة،- إنه تم تناول جميع القضايا التي ربما أدت إلى هذا التعثر وأيضا إلى الأطروحات المختلفة التي قد تقودنا إلى مسار وخارطة طريق للتعامل مع هذه القضايا والخروج مما انتابها من توقف لهذه المفاوضات.

وأكد أن المشاورات كانت شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناولت كل الموضوعات ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت نتائج محددة يمكن إعلانها.. مشيرا إلى أنه سوف نستمر وفقا لتعليمات القادة في أن نسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوما، اعتبارا من أول أمس وتمتد حتى 5 مايو المقبل للامتثال لتعليمات الزعماء لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جميع المصريين للاحتفال بيوم اليتيم. وقال الرئيس في رسالته عبر صفحته الرسمية: «في الجمعة الأولى من شهر أبريل نحتفل سويا بعيد اليتيم في مشهد إنساني فريد يبرز قيم النبل، والتكافل والتضامن في المجتمع المصري.. أدعو كل المصريين للاحتفال مع أبنائنا وبناتنا ممن فقدوا ذويهم في كل أنحاء الجمهورية، آملين أن نحقق مستقبلا وحياة أفضل لهم«.

ولفتت إلى أن الأقباط الأرثوذكس يحتفلون الليلة بسبت النور وعيد القيامة المجيد والذي تستمر صلواته التي تقام في جميع كنائس مصر حتى صباح الغد، ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلاة قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وتابعت إنه من المقرر أن يحضر الصلاة مندوب عن الرئيس السيسي وعدد من الوزراء وسفراء دول عربية وأجنبية وسياسيون ورؤساء أحزاب ونقابات وشخصيات عامة ونحو ألفي قبطي فقط نظرا لوجود إصلاحات داخل الكاتدرائية التي تحتفل بمرور خمسين عاما على بنائها هذا العام، والتي تتسع لاستقبال أكثر من 10 آلاف شخص، ويستقبل البابا تواضروس غدا كبار رجال الدولة والمواطنين الذين سيتوافدون للتهنئة بالعيد.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن المشروعات العملاقة التي تنطلق كل يوم في البلاد باتت ترسم ملامح مصر المستقبل وتبشر بالخير الكثير القادم.

ونقلت عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وجود العديد من الفرص التي تدعم النمو في إنتاج مصر من الغاز خلال المرحلة المقبلة في ضوء مشروعات تنمية حقول الغاز خاصة في البحر المتوسط الجاري تنفيذها أو المخطط العمل فيها والبالغ عددها 16 مشروعا باستثمارات 25 مليار دولار، وأضاف أنه خلال 4 سنوات ماضية نجح قطاع البترول في تنفيذ 24 مشروعاً باستثمارات 16.2 مليار دولار.

وأشار إلى أن باكورة إنتاج حقل «ظهر» وحقول اتول ونورس وغرب دلتا النيل ساهمت بقوة في زيادة إنتاج الغاز مؤخرا ويجري حاليا الوصول إلى ذروة إنتاج حقل «ظهر» بمعدل 2.7 مليار قدم مكعب يوميا.

وقالت الصحيفة إن الدكتور رضا حجازي وكيل أول وزارة التربية والتعليم رئيس عام الامتحانات أكد أنه تمت الاستجابة لجميع ملاحظات طلاب الثانوية العامة والمدرسين على ورقة أسئلة امتحانات «البوكليت» التي تم نشرها عبر موقع الوزارة.

وقال إن هذه الملاحظات لن تخل بالمعايير والمواصفات التي يجب الالتزام بها في ورقة الامتحان وتستهدف قياس تحصيل نواتج التعلم الأساسية بعيدا عن قياس الاتجاهات أو الألغاز لدى الطلاب، مشيرا إلى أن النموذج الاسترشادي الرابع للبوكليت سينشر عقب أجازة شم النسيم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة توجه أمس إلى السودان في مهمة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم العلاقات الثنائية على طريق تحقيق التكامل بين البلدين في كافة المجالات التنموية.

وأكدت أن الوزير يبحث مع المسئولين في السودان المحاور الأساسية للتعاون في مجالات الطاقة في مقدمتها الربط بين شبكتي كهرباء البلدين واستثمار طاقتي الشمس والرياح وإعداد وتدريب الكوادر في كافة المجالات خاصة الطاقة المتجددة والمائية والاستخدامات السلمية للطاقة النووية وصيانة المحطات والمشروعات وإمكانية إقامة شركات مشتركة لتصنيع المعدات والمهمات الكهربائية وتشغيل وتنفيذ المشروعات.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، هنأ الأقباط المصريين بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد، كما دعا الرئيس المصريين للاحتفال بيوم اليتيم مع أبنائنا وبناتنا ممن فقدوا ذويهم في كل أنحاء الجمهورية، معربا عن أمله في أن نحقق مستقبلا وحياة أفضل لهم. وقال الرئيس السيسي، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، «في الجمعة الأولى من شهر أبريل.. نحتفل سويا بعيد اليتيم في مشهد إنساني فريد يبرز قيم النبل والتكامل والتضامن في المجتمع المصري».

وأكدت الصحيفة أن الاجتماع الموسع الخاص بسد النهضة الذي عقد بالخرطوم انتهى دون التوصل إلى نتائج، وأكد سامح شكري وزير الخارجية أنه تم بحث كل الموضوعات العالقة لإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات لكنها لم تسفر عن مسار محدد، ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المشاورات سوف تستمر وفقا لتعليمات القادة من أجل الانتهاء من هذا الأمر خلال ٣٠ يوما، تمتد حتى ٥ مايو المقبل لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة.

وبدوره، وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور المفاوضات بالبناءة والمهمة، مؤكدا أنه كان من الممكن أن تخرج بإجابات شافية، مبررا عدم الوصول إلى قرار بالقول إن هذا هو حال القضايا الخلافية كما كشف عن أن القضايا التي لم يتم الاتفاق حولها، جرى ترحيلها إلى وزراء الري في الدول الثلاث، دون تحديد موعد أو مكان اجتماع الوزراء المعنيين بذلك الأمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تبدأ الخميس القادم اجتماعات وزراء الاقتصاد العرب التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض لمناقشة تطورات إقامة منطقة التجارة الحرة لرفعها إلى اجتماعات القمة لملوك ورؤساء وقادة الدول العربية في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قوله إن الاجتماعات سوف تناقش تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب المشاكل والعقبات التي تحول دون زيادة التجارة العربية عن نسبة ١٠٪ من حجم التجارة الدولية في ظل الإجراءات الحمائية غير المبررة من بعض البلدان العربية والتي تؤثر على صادرات الدول العربية.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن الاحتجاجات الفلسطينية ليوم الارض دخلت أسبوعها الثاني بخروج آلاف المتظاهرين الفلسطينيين في جمعة أطلقوا عليها اسم جمعة «الكاوتشوك».. وأشعل المتظاهرون الفلسطينيون النار في المئات من إطارات الكاوتشوك بالقرب من الجدار الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل ضمن فاعليات «جمعة الكاوتشوك» في ثاني أسابيع مسيرة العودة الفلسطينية احتجاجا على استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لمنع المتظاهرين الفلسطينيين من الاقتراب من السلك العازل، مما أسفر عن سقوط شهيدين ونحو ٣٠٠٠ جريح منهم ١٥٠ مصابا بالرصاص الحي.

وأشارت إلى أن مواجهات اندلعت بين قوات جيش الاحتلال والمتظاهرين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل. وقال مسئولون في قطاع الصحة إن فلسطينيا قتل بنيران إسرائيلية على حدود غزة وتوفى آخر متأثرا بجروح أصيب بها قبل أيام مما يرفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في مواجهات اندلعت قبل أسبوع على الحدود بين القطاع وإسرائيل إلى 20 وإصابة شخصين بالرصاص الحي والعشرات بالغاز بمسيرات العودة شرق جباليا.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واصل إشعال الحرب التجارية مع الصين، وقال- في بيان- إنه أصدر تعليمات لمسئولي التجارة في الولايات المتحدة بدراسة فرض رسوم جمركية إضافية بقيمة ١٠٠ مليار دولار على الواردات من الصين.

وقال ترامب إن هذه التعليمات تأتي «في ضوء رد الصين غير العادل» في مواجهة خطوات جمركية أمريكية سابقة بحسب تعبير البيان الصادر عن البيت الأبيض.. وأضاف البيان أن الممثل التجاري الأمريكي خلص إلى أن الصين «انتهجت مرارا ممارسات تمكنها من الحصول على الملكية الفكرية الأمريكية بشكل غير عادل».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل