المحتوى الرئيسى

أين تذهب الدهون المتراكمة حين نمارس الرياضة؟

04/06 16:19

كيف يتخلص الجسم من الدهون المتراكمة؟

أظهرت دراسة بأن الدهون تحترق أثناء ممارسة الرياضة، ويتخلص منها الجسم عن طريق الرئتين بعد أن تتحول إلى "ثاني أكسيد الكربون وماء".. وأوضحت الدراسة بحسب شبكة "بي بي سي" أن الماء الذي يتكون نتيجة احتراق الدهون يغادر الجسد عن طريق البول والعرق والتنفس والبراز، وأشكال أخرى من سوائل الجسد. 

وطرحت الدراسة سؤالا عن كيفية التخلص من الدهون المتراكمة من خلال ممارسة الرياضة.. وكانت إجابات عدد كبير من الأطباء واختصاصيي التغذية خاطئة؟ 

الدهون تتحول إلى حرارة وطاقة وعضلات.

الدهون تتحول إلى ثاني أكسيد الكربون وماء. 

وتجيب الدراسة، إذا كانت إجابتك هي الأولى أو الثانية فلا تقلق، فهذه كانت إجابة 147 خبيراً خلال مسح أجراه العالم "روبن ميرمان".. وتضيف بأن الإجابة الأكثر شيوعاً كانت أن الدهون تتحول إلى طاقة، لكن هذا مناف لقانون "حفظ المادة" الذي ينطبق على جميع التفاعلات الكيماوية.

وبالنسبة للجواب الثاني، يقول ميرمان إنه من الاستحالة أن تتحول الدهون إلى عضلات.. وأما الجواب الصحيح فهو رقم 3، الذي يعني أن العضو الذي يلعب الدور الأهم في حرق الدهون هو الرئتان.

وأوضحت الدراسة أنه إذا فقدت 10 كيلوغرامات من وزنك فإن 8.4 كيلوغرام منها ستغادر جسمك عبر الرئتين بينما يغادر 1.6 كيلوغرام على شكل ماء، هذا ما كتبه ميرمان في منتصف مارس على موقع "The Conservation" بعبارة أخرى، نحن نخرج الوزن الذي نفقده على شكل "زفير".

وكان ميرمان أجرى استطلاعه في أوساط خبراء أستراليين، لكنه قال لشبكة "بي بي سي" إن نفس الافتراضات الخاطئة موجودة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والعديد من الدول الأوروبية الأخرى.

ويضيف ميرمان أن طريقة تدريس الجامعات لعملية التمثيل الغذائي تركز على الطاقة في الجزيئات التي يجري تمثيلها.. بينما يبني استنتاجاته على أنه بالإضافة إلى الأكل والماء الذي نستهلكه هناك الأكسجين أيضاً.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل