المحتوى الرئيسى

مواقف «أبوالغيط» من قضية دعم اللاجئين

04/06 15:21

تشغل قضية اللاجئين، حيزا كبيرا من تفكير الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفي لقاء شهد تبادل النظر حول عدد من القضايا المهمة على المستويين الإقليمي والدولي، التقى «أبوالغيط»، خلال زيارته الحالية إلى البرتغال برئيس الجمهورية ارنستو ريبيلو دي سوزا، وتحدث معه عن مشكلة اللاجئين، مستنكرا الإجراءات التي اتخذت ضدهم.

وترصد «الدستور»، كيف شغلت قضية اللاجئين تفكير أبوالغيط.

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة العربية، ما هي إلا سببا لاستمرار تدفق اللاجئين والنازحين بشكل غير مسبوق منذ ثماني سنوات، نتيجة الأزمات والنزاعات المسلحة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بقضية تحسين فرص حصول الأطفال والشباب من اللاجئين على المنح التعليمية، سواء في المدارس أو الجامعات، لضمان مستقبل أفضل لهم، وعدم تركهم فريسة للإرهاب والتطرف أو لفقدان الأمل في إمكانية الخروج من دائرة الأوضاع المتدهورة التي يواجهونها.

في يناير 2018، أعرب أحمد أبوالغيط، عن قلقه إزاء التقارير الإعلامية التي تُشير إلى احتمال إقدام الولايات المتحدة بتخفيض مساهمتها السنوية في ميزانية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وقال إن تقليص ميزانية الوكالة الدولية ستكون له تداعيات خطيرة على العمليات التي تباشرها والخدمات التي تُقدمها لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، الأمر الذي سينعكس على أحوالهم المعيشية والتعليمية والصحية.

في مارس 2018، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى إيجاد آلية جادة توفر تمويلًا مستمرًا وثابتًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين على نحو يمكن التنبؤ به ويتناسب مع حجم عمليات الوكالة والزيادة الطبيعية في أعداد اللاجئين.

في يناير 2017، وجه أحمد أبوالغيط، نداءً إلى الدول العربية كافة لتقديم دعم مباشر للحكومة اللبنانية لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين خاصة الأطفال في المراحل التعليمية، مؤكدًا أن أخطر نتائج الحرب الأهلية هي حرمان أجيال من التعليم أو الرعاية المجتمعية.

استقبلت جامعة المنصورة، اليوم الجمعة، 500 طالب وافد ماليزى من 7 جامعات هي "القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والأزهر، ودمنهور، وطنطا، والزقازيق"؛ لإقامة مهرجان رياضي في مختلف الألعاب الرياضية. جاء ذلك ...

اندلع حريق داخل مول فتح الله الشهير بشارع الجمهوريه فى مدينة المنصورة، نتجت عنه إصابة 3 أشخاص باختناق. كان اللواء محمد حجي، مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارًا بفيد باندلاع حريق فى مول شهير بمدينة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل