المحتوى الرئيسى

الاحتلال يصعد صبيحة استعدادات "مسيرات العودة".. والفلسطينون يتأهبون لبدء تحركاتهم - صوت الأمة

04/06 12:25

يستعد الشعب الفلسطيني على قدم وساق للتجهيز لمسيرات العودة، للجمعة الثانية على التوالي، في الوقت الذي صعد قوات الاحتلال الإسرائيلي، من قمعه، وأطلق الرصاص على الشباب الفلسطيني فجر اليوم.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد شابا من جباليا شمال قطاع غزة، متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مضوحة أنه باستشهاد الشاب يرتفع عدد الشهداء منذ يوم الجمعة الماضي في القطاع إلى 20 شهيدا، إضافة إلى إصابة أكثر من 1000 آخرين.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، إن مئات الفلسطينيين وصلوا إلى منطقة الحدود اليوم الجمعة استعدادا لمظاهرة يتوقع أن تكون الأكبر منذ اليوم الأول من الاحتجاجات والذى سقط فيه معظم القتلى والجرحى، حيث بدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين يوم الجمعة الماضى احتجاجا يستمر ستة أسابيع نصبوا فيه خياما على امتداد السياج الأمنى لحدود القطاع الذى يعيش فيه مليونا فلسطيني.

يأتي هذا في الوقت الذي أدانت فيه الأردن، الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الأقصى المبارك، خاصة الاقتحامات الاستفزازية للمتطرفين إلى باحات المسجد بشكل يومى بحماية الشرطة الإسرائيلية.

وأوضح الدكتور محمد المومنى، وزير الدولة لشئون الإعلام، أن الأعياد الدينية اليهودية أصبحت للأسف مناسبات لزيادة التوتر فى الحرم الشريف من خلال الممارسات المُدانة والمرفوضة من قبل الجماعات المتطرفة بحماية الشرطة الإسرائيلية، التى تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس وتستفز مشاعر المُصلين فيه.

وأكد وزير الدولة لشئون الإعلام، ضرورة وقف مثل هذه الإجراءات الاستفزازية فورا والحفاظ على الوضع التاريخى القائم فى المكان، واحترام الدور الأردنى فى رعاية المقدسات فى القدس الشرقية الذى اعترفت به معاهدة السلام بين البلدين.

وأوضح وزير الدولة لشئون الإعلام، أن مثل هذه التصرفات الاستفزازية وغير المسؤولة مُدانةً ومرفوضة، وتمثل انتهاكا لالتزامات إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال فى القدس الشرقية، بموجب القانون الدولى والقانون الإنسانى الدولى، وانتهاكا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التى تؤكد ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة، مثلما تمثل مساسا بمشاعر المسلمين فى كل مكان، مشدداً على أن الحفاظ على الهدوء فى الحرم يأتى من خلال احترام الوضع التاريخى والقانونى القائم وإدارة المكان الشرعية المتمثلة بإدارة أوقاف القدس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل