المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: تفاصيل زيارة بن سلمان إلى فرنسا والمملكة تؤكد 'الهجوم على ناقلة النفط عمل إرهابي'.. أول عرض سينمائي بالرياض بعد 35 عاما

04/06 09:48

زيارة بن سلمان لفرنسا "شراكة استراتيجية جديدة"

فرنسا ترغب في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في السعودية

الحياة: "السعودية تطالب بإشراف دولي على ميناء الحديدة"

"النمر الأسود" أول فيلم في صالة سينمائية بالمملكة منذ 35 عاما

السعودية تؤكد: هجوم الحوثيين على ناقلة النفط "عمل إرهابي"

اهتمت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم بشؤون محلية وعربية أبرزها زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المتوقعة إلى فرنسا، وتداعيات الإصلاحات داخل السعودية، ومطالباتها بإشراف دولي على ميناء يمني بعد تعرض ناقة بترول لضربات عسكرية.

نشرت صحيفة "الحياة" أن زيارة محمد بن سلمان لفرنسا تدشن "شراكة استراتيجية جديدة" بين الرياض وباريس.

وقد أعلنت أوسائل الرئاسة الفرنسية بحسب الصحيفة أن ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان سيقوم الاثنين والثلاثاء بزيارة رسمية إلى فرنسا هي الأولى بصفته وليا للعهد.

وأضافت الأوساط الفرنسية أن العلاقة بين فرنسا والسعودية استراتيجية، وتندرج الزيارة في رغبة البلدين في إعلان شراكة استراتيجية جديدة في ضوء رؤية ولي العهد الاقتصادية 2030.

وأشارت الصحيفة إلى أن باريس تتمنى أن يكون التعاون الفرنسي السعودي في إطار هذه الرؤية، وسيزور ولي العهد محطة "ستاسيون أف"، ويبحث الاستثمار في الطاقة المتجددة، وترغب فرنسا في المساهمة في تطوير هذه القطاعات في المملكة.

وكشفت المصادر للصحيفة أن الرياض ترغب في مشاركة فرنسا في مشروع كبير لتطوير منطقة في "العلي" بالسعودية، وتحوي موقعا مسجلا في "يونيسكو" كموقع عالمي، ومعروفة باسم مدائن صالح، وتعمل فرنسا منذ أشهر على مشروع تطوير هذه المنطقة سياحيا، وكذلك في تقنية المعلومات.

ومن المقرر أن يلتقي بن سلمان رئيس الحكومة الفرنسية غدوار فيليب، ووزراء فرنسيين، ومأدبة عشاء يعدها ماكرون لولي العهد السعودي مساء الثلاثاء، وتسعى فرنسا بحسب المصادر الفرنسية للصحيفة إلى تعزيز الحوار مع السعودية حول أزمات وتهديدات المنطقة.

وبشأن التطورات في اليمن، نشرت "الحياة" تحت عنوان "السعودية تطالب بإشراف دولي على ميناء الحديدة" أن المملكة طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن بوضع ميناء الحديدة غرب اليمن تحت إشراف دولي بدلا من خضوعه لسيطرة ميليشيات الحوثيين.

يأتي ذلك في الوقت الذي كثفت مقاتلات التحالف العربي قصفها على مواقع الحوثيين أمس في قاعدة الديلمي شمال صنعاء، مستهدة منصات إطلاق صواريخ، ودمرتها.

وكذلك استهدف التحالف العربي بغارات مركزة مواقع الحوثيين في تلال الريان في جبل عطان، ودار الرئاسية في منطقة السبعين، ومخازن سلاح في جبل النهدين، جنوب صنعاء وغربها، وذلك بعد ساعات على اعتراض الدفاعات الجوية السعودية صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون باتجاه جيزان السعودية.

وقتل قيادي حوثي، أبو الحسن الصعداوي وبعض معاونيه في غارات التحالف في جبل مسعودة.

وقد أعلنت الخارجية المصرية عن إرسال مساعدات إنسانية لليمن شملت عشرة أطنان أدوية وأمصال ومستلزمات طبية.

ذكر موقع "سبق" السعودي أن فيلم "النمر الأسود" هو العرض الأول بعد غياب دور السينما عن السعودية منذ 35 عاما، وسيعرض مع افتتاح دار عرض بالرياض في 18 إبريل.

وقد حقق الفيلم إيرادات تخطت 1.2 مليار جولار منذ إطلاقه في فبراير الماضي، ومن المقرر أن يتم عرضه 5 أيام.

وتضم الصالة التي سيفتتح فيها الفيلم 620 مقعدا، وقصة الفيلم تتمحور حول "تشالا" أو النمر الأسود للمثل "تشادويك بوزمان"، وهو ملك جديد لدولة إفريقية غنية في المستقبل واسمها "واكاندا"، ويدخل في معارك مع فصائل أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل